الأسس العامة للمحاكمة العادلة وصلتها بحقوق الدفاع كما كانت تجريها المحاكم في ظل الحضارة الإسلامية
Résumé
المحاكمة العادلة ضرورة من ضروريات الحياة عبر التاريخ .
وقد شهدت الحضارة الإسلامية تطبيقات سامية للأسس التي يجب أن تقوم عليها المحاكمة العادلة ؛ والتي من بينها :
حق الدفع، وحق الإثبات، وحق المرافعة، وحق الإمهال، وحق الحضور في المخاصمة، والحق في احترام مبدإ المساواة ؛ هذا في القضاء المدني ..
ويضاف إليها في القضاء الجزائي أسس مشروطة لضمان المحاكمة العادلة ؛ تتمثل في : مبدإ استقلالية القضاء، ومبدإ حياد القاضي، ومبدإ تخصص القاضي الجزائي .. وغيرها من الأسس .
Le jugement équitable est une urgence parmi les substantiel de la vie dans l`histoire , et la civilisation islamique à attesté des applications supérieurs du fondation obligatoire du jugement juste ; parmi elle : droit de l`exception , droit de justification , de l`argumentation, et d`autres principes : autonomie de la justice , neutralité du juge , et spécialisation du juge pénal.
Références
( 2 / ص : 250 )، وراجع : ظافر القاسمي، مرجع سابق، ( 2 / ص : 497 – 498 ) .
الحطاب ( مواهب الجليل على مختصر خليل ) دار الفكر لبنان ط 2 / 1978م ( 6 / ص : 131-132 )، وأتى فيه بأقوال : مالك في المدونة، وابن فرحون في التبصرة، وابن زرب والجزيري في وثائقهما، والبرزلي في نوازله، وكذا من أسمعة العتبية، ومن الواضحة لابن حبيب ..
الحطاب، مرجع سابق، والمواق ( التاج والإكليل على مختصر خليل ) دار الفكر لبنان ط 2 / 1978م ( 6 / ص : 132 ) .
ظافر القاسمي، مرجع سابق، ( 2 / ص : 508 ) ؛ نقلا عن : النباهي المالكي ( تاريخ قضاة الأندلس ) ؛ ( ص : 194 ) .
ظافر القاسمي، مرجع سابق، ( 2 / ص : 441 ) ؛ نقلا عن مصادر كثيرة لهذه الرسالة .
( 2 / ص : 289 ) .
ظافر القاسمي، مرجع سابق، ( 2 / ص : 521 ) ؛ نقلا عن : الماوردي ( أدب القاضي ) ؛ ( 2/ ص :149 و304و318).
وقد ترجمها إلى الفرنسية : إميل تيان، وإلى الإنجليزية : هنري كاتن ؛ راجع : ظافر القاسمي ( نظام الحكم في الشريعة والتاريخ : السلطة القضائية ) دار النفائس لبنان ط2/1987م ( ص : 439 ) .
رواه أبو يعلى والدارقطني والطبراني في الكبير من حديث أم سلمة .. راجع : الشوكاني ( نيل الأوطار ) دار الجيل لبنان ( 9 / ص : 181 ).
ابن القيم ( إعلام الموقعين عن رب العالمين ) تحقيق : محي الدين عبد الحميد، المكتبة العصرية، لبنان 1987م ( 3 / 14-15 ) .
راجع : عبد السلام شريف ( المبادئ الشرعية في أحكام العقوبات في الفقه الإسلامي ) دار الغرب الإسلامي لبنان ط1 / 1986م ( ص : 297 – 327) .
رواه الترمذي ( 8 / ص : 438 -439 ) كتاب الحدود، باب ما جاء في درء الحدود
رواه ابن ماجه ( برقم 2545 ) .
أبو يوسف ( الخراج )، ( ص : 153 ) , وابن أبي شيبة في المصنف .
راجع : ظافر القاسمي، مرجع سابق، ( ص : 176-180، و185 209 ) .
آدم متز ( الحضارة الإسلامية في القرن الرابع الهجري ) ترجمة : عبد الهادي أبو ريدة، م و ك الجزائر، دت ن تونس ط1 / 1986م ( 1 / ص : 353- 354 ) .
ظافر القاسمي، مرجع سابق ( 2 / ص: 101 ) ؛نقلا عن: وكيع بن الجراح ( أخبار القضاة ) ؛ (1/ ص: 70 ) .
المرجع السابق، نقلا عن : الشريف المرتضى ( شرح نهج البلاغة ) ؛ ( 4 / ص : 130 ) .
نفسه ( 2 / ص : 107 ) ؛ نقلا عن : وكيع بن الجراح ( 1 / ص : 80 ) .
المواق، مرجع سابق، ( 6 / ص : 120 ) .
الحطاب، مرجع سابق ( 6 / ص : 120 ) .
ظافر القاسمي، مرجع سابق ( 2 / ص : 256 ) نقلا عن : الكندي ( تاريخ القضاة والولاة ) ( ص: 309 ) .
مرجع سابق ( 2 / ص : 257 ) ؛ نقلا عن : وكيع بن الجراح ( 1 / ص : 283 ) .
مرجع سابق ( 2 / ص : 258 ) ؛ نقلا عن : وكيع ( 1 / ص : 199 ) .
26 آدم متز ( الحضارة الإسلامية في القرن الرابع الهجري ) ترجمة : عبد الهادي أبو ريدة ، م و ك الجزائر ، دت ن تونس ط1 / 1986م ( 1 / ص : 353- 354 ) .