أسبـاب العنف لـدى الشبـاب
Résumé
تعد ظاهرة العنف لدى الشباب من أهم الظواهر التي أصبحت تعاني منها دول العالم النامي التي تعاني شعوبه من أوضاع اقتصادية متردية لا تسمح بتوفير تكاليف التعليم, وتعاني أنظمته التعليمية من الجمود والتخلف وعدم كفاءة الموارد البشرية، وهذه الظاهرة لها انعكاسها الخطير, فهي كالقنبلة داخل هذه المجتمعات فاتساعها يؤدي لضعف الإمكانيات البشرية والتدهور الأخلاقي وغيرها من المشكلات الاجتماعية ، ومن هذا المنطلق فهدف هذا المقال هو تسليط الضوء على هذه المشكلة للتعرف على أسبابها والعوامل المؤدية لها وكيفية التوصل لحلول وعلاجات تساهم في القضاء على هذه الظاهرة.
The phenomenon of violence among young people of the most important phenomena that are afflicting the developing world suffering peoples of the economic conditions poor do not allow the provision of education costs, and suffer their educational systems from inertia and backwardness and inefficiency of human resources, and this phenomenon has reflected the serious, they are Kalguenblh within these communities Vacalla result of the weakness of human potential and degradation of moral and other social problems, and in this sense objective of this article is to shed light on this problem is to identify the causes and factors leading to them and how to find solutions and treatments contribute to the eradication of this phenomenon.
Références
2 ـ حامد زهران، علم النفس الاجتماعي، القاهرة: عالم الكتب، 1977، ص 132 .
3-محمد عاطف غيث،مقدمة في علم الاجتماع، القاهرة: دار المعارف، 1962،ص137 .
4 ـ انتوني غدنز،علم الاجتماع،ترجمة د.فايز الصبّاغ،بيروت:مركز دراسات الوحدة العربية، 2005،ص 82 .
5 ـ عبد الله الرشدان و نعيم جعنيني، المدخل إلى التربية والتعليم، عمّان: دار الشروق، 1997،ص 209 ،210
6 ـ عبد الرحمن عيسوي، سيكولوجية الجنوح، بيروت: دار النهضة العربية، 1984،ص 79 .
7 ـ حسن محمد حسن، «العنف الأسري»، في كتاب علم اجتماع الأسرة، د. غريب سيد أحمد وآخرون، القاهرة: دار المعرفة، 2001،ص351 ،352 .
8 - جاد الكريم الجباعي،الإعلام في الحرب ثقافة العنف والخوف،بيروت:دار النهضة العربية، 2006 ، ص 203 .
9 – أنظر رياض عزيز هادي، حقوق الإنسان والعنف والإرهاب، بغداد، مجلة العلوم السياسية، العدد (26)، كلية العلوم السياسية، جامعة بغداد،2002. (بالتصرف)