المـرأة و غوايـة الكتابـة
Résumé
تروم هذه الدراسة، باتخاذها المحكي الروائي لأحلام مستغانمي مدار مقاربة، إلى مكاشفة صراع المرأة / الكاتبة/ الساردة، مع الرجل / المؤسس لفعل الكتابة تاريخيا.
صراع تعلنه المرأة من مبدأ الوعي بالكتابة، وهو وعي بالأنوثة المستلبة، سعيا منها للهيمنة على فعل الكتابة و ذلك بـ" تخليص اللغة من فحولتها التاريخية".
This study which takes Ahlem Moustaghnmi ‘s novel as practical space, aims to show the conflict of the woman/ the writer / the narrator with the man; the founder of writing act historically.
A conflict that woman begins from her consciousness of writing which is a consciousness of a stolen feminism. Her aim is to control the writing act by rescue the language from its historical male.
Références
- محمد صابر عبيد: السيمياء الأيروسي من فضاء المخيال إلى نداء الجسد، محاضرات الملتقى الرابع للسمياء والنص الأدبي، 28– 29 نوفمبر، 2006 ،جامعة بسكرة، الجزائر، شركة الهدى للطباعة والنشر والتوزيع، عين مليلة، الجزائر، ص 355.
- محمد نور الدين أفاية: الهوية والاختلاف، في المرأة، الكتابة و الهامش، إفريقيا الشرق، الدار البيضاء، المغرب، ص 41.
أحلام مستغانمي: فوضى الحواس، دار الآداب، بيروت، ط 16، 2007، ص 231.
- مخطوط لأبي ثناء الألوسي كتبه سنة 1898 حول الإصابة في منع النساء من الكتابة. نقلا عن وفاء مليح: أنا اكتب إذن أنا موجودة...، الكتابة النسائية التخيل و التلقي، أعمال ملتقى المرأة و الكتابة، في دورته الخامسة بأسفي، أيام 21، 22، 23، , يوليوز 2005، منشورات اتحاد كتاب المغرب، الرباط، المغرب، ط 1، 2006 ، ص 198.
- عبد الله الغذامي: المرأة و اللغة، المركز الثقافي العربي، الدار البيضاء، بيروت، ط 3، 2006، ص 101.
- نبيلة الزبير: مشروع قراءة(اللغة..الأنوثة..الكتابة) المجلس الأعلى للثقافة - مؤتمر المرأة العربية و الإبداع، أكتوبر-2002. نقلا عن: سوسن ناجي رضوان: الوعي بالكتابة في الخطاب النسائي العربي المعاصر، المجلس الأعلى للثقافة، القاهرة، مصر، 2004، ص 61.
- أحلام مستغانمي: ذاكرة الجسد، دار الآداب، بيروت، ط 23، 2008. ص 105.
- المصدر نفسه، ص 123.
- عبد الله محمد الغذامي: اللغة والمرأة، المركز الثقافي العربي، الدار البيضاء،المغرب، بيروت، لبنان، ط 3، 2006، ص 181
- المرجع نفسه، ص 185.
- المرجع نفسه، ص 184.
- المرجع نفسه، ص 20.
- أحلام مستغانمي: فوضى الحواس، ص 92.
- المصدر نفسه، ص 294.
-المصدر نفسه، ص 28
- أحلام مستغانمي، فوضى الحواس ، ص 18.
المصدر نفسه، ص 16.
- محمد نور الدين أفاية: الهوية والاختلاف، ص 45.
- أحلام مستغانمي: فوضى الحواس، ص292.
- سعيد بنكراد: النص السردي، نحو سيمائيات للأيدويولوجيا، دار الأمان، الرباط، المغرب، ص 132.
- أحلام مستغانمي: عابر سرير، ص 182- 183.
- أحلام مستغانمي : ذاكرة الجسد، ص 219.
- المصدر نفسه، ص 128.
-أحلام مستغانمي: فوضى الحواس، ص 32.
- عبد الله محمد الغذامي: المرأة واللغة، ص 8.
- المرجع نفسه، ص 26.
- عبد الله محمد الغذامي: المرأة واللغة، ص 131
- أحلام مستغانمي، فوضى الحواس، ص 274.
- المصدر نفسه، ص 288.
- نور الهدى باديس: دراسات في الخطاب، المؤسسة العربية للدراسات و النشر، بيروت، لبنان، دار الفارس للنشر و التوزيع، الأردن، ط 1، 2008، ص 166.
- أحلام مستغانمي: فوضى الحواس ، ص 288.
- محمد نور الدين أفاية: الهوية والاختلاف، ص 45.
- أحلام مستغانمي: فوضى الحواس، ص 180- 181.
- عبد الله محمد الغذامي: المرأة واللغة، ص 131.
- أحلام مستغانمي: فوضى الحواس، ص 262
- المصدر نفسه، ص261 .
- المصدر نفسه، ص 270
- المصدر نفسه، ص403
- المصدر نفسه، ص 355.
- المصدر نفسه، ص 371، 372.
- المصدر نفسه، ص 373.
- محمد نور الدين أفاية: الهوية والاختلاف، في المرأة، الكتابة و الهامش، إفريقيا الشرق، الدار البيضاء، المغرب، ص 41.
أحلام مستغانمي: فوضى الحواس، دار الآداب، بيروت، ط 16، 2007، ص 231.
- مخطوط لأبي ثناء الألوسي كتبه سنة 1898 حول الإصابة في منع النساء من الكتابة. نقلا عن وفاء مليح: أنا اكتب إذن أنا موجودة...، الكتابة النسائية التخيل و التلقي، أعمال ملتقى المرأة و الكتابة، في دورته الخامسة بأسفي، أيام 21، 22، 23، , يوليوز 2005، منشورات اتحاد كتاب المغرب، الرباط، المغرب، ط 1، 2006 ، ص 198.
- عبد الله الغذامي: المرأة و اللغة، المركز الثقافي العربي، الدار البيضاء، بيروت، ط 3، 2006، ص 101.
- نبيلة الزبير: مشروع قراءة(اللغة..الأنوثة..الكتابة) المجلس الأعلى للثقافة - مؤتمر المرأة العربية و الإبداع، أكتوبر-2002. نقلا عن: سوسن ناجي رضوان: الوعي بالكتابة في الخطاب النسائي العربي المعاصر، المجلس الأعلى للثقافة، القاهرة، مصر، 2004، ص 61.
- أحلام مستغانمي: ذاكرة الجسد، دار الآداب، بيروت، ط 23، 2008. ص 105.
- المصدر نفسه، ص 123.
- عبد الله محمد الغذامي: اللغة والمرأة، المركز الثقافي العربي، الدار البيضاء،المغرب، بيروت، لبنان، ط 3، 2006، ص 181
- المرجع نفسه، ص 185.
- المرجع نفسه، ص 184.
- المرجع نفسه، ص 20.
- أحلام مستغانمي: فوضى الحواس، ص 92.
- المصدر نفسه، ص 294.
-المصدر نفسه، ص 28
- أحلام مستغانمي، فوضى الحواس ، ص 18.
المصدر نفسه، ص 16.
- محمد نور الدين أفاية: الهوية والاختلاف، ص 45.
- أحلام مستغانمي: فوضى الحواس، ص292.
- سعيد بنكراد: النص السردي، نحو سيمائيات للأيدويولوجيا، دار الأمان، الرباط، المغرب، ص 132.
- أحلام مستغانمي: عابر سرير، ص 182- 183.
- أحلام مستغانمي : ذاكرة الجسد، ص 219.
- المصدر نفسه، ص 128.
-أحلام مستغانمي: فوضى الحواس، ص 32.
- عبد الله محمد الغذامي: المرأة واللغة، ص 8.
- المرجع نفسه، ص 26.
- عبد الله محمد الغذامي: المرأة واللغة، ص 131
- أحلام مستغانمي، فوضى الحواس، ص 274.
- المصدر نفسه، ص 288.
- نور الهدى باديس: دراسات في الخطاب، المؤسسة العربية للدراسات و النشر، بيروت، لبنان، دار الفارس للنشر و التوزيع، الأردن، ط 1، 2008، ص 166.
- أحلام مستغانمي: فوضى الحواس ، ص 288.
- محمد نور الدين أفاية: الهوية والاختلاف، ص 45.
- أحلام مستغانمي: فوضى الحواس، ص 180- 181.
- عبد الله محمد الغذامي: المرأة واللغة، ص 131.
- أحلام مستغانمي: فوضى الحواس، ص 262
- المصدر نفسه، ص261 .
- المصدر نفسه، ص 270
- المصدر نفسه، ص403
- المصدر نفسه، ص 355.
- المصدر نفسه، ص 371، 372.
- المصدر نفسه، ص 373.
Comment citer
سعــاد, طويـل.
المـرأة و غوايـة الكتابـة.
Sciences humaines, [S.l.], v. 25, sep. 2014.
ISSN 1112-3176.
Disponible à l'adresse : >https://revues.univ-biskra.dz/index.php/sh/article/view/885>. Date de consultation : 22 nov. 2024
Rubrique
Articles