العنـف المـدرسـي دراسة تحليلية في سياقاته المدرسية

  • أحمـد فريجـة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية جامعة بسكرة

Résumé

حظيت قضية العنف المدرسي باهتمامات الباحثين في التربية وعلم النفس وعلم الاجتماع منذ فترة طويلة، وسعوا إلى دراسته من جوانب متعددة، نظرا لما ينجر عنه من أضرار ونتائج وخيمة تشكل خطرا على الوسط المدرسي ومن ورائه المجتمع ككل، لذا كان من الطبيعي أن يتصدر هذا الموضوع اهتمام المختصين.

         ويهدف هذا المقال رصد أهم العوامل المفضية إلى بروز ظاهرة العنف المدرسي وفق رؤية تتبنى موقفا تربويا تحليليا مداره الأساسي مجال يرى فيه بأنه نتاج لمتغيرات مدرسية.

 

Le problème de la violence au milieu scolaire a suscité l’intérêt de plusieurs chercheurs ; soit dans le domaine de l’éducation, en psychologie ou en sociologie ; et cela depuis longtemps. Puisque ils ont essayé de l’étudier  de plusieurs cotés.

En effet, les réparations de ce fléau sur l’école et son environnement direct restent délicates.

            Cet article se propose de démontrer les importants facteurs de la violence scolaire selon une vision éducative analytique.

 

Références

( ) ابن منظور: لسان العرب، دار إحياء التراث العربي، بيروت، لبنان، 1992، ط2، ص429.
( ) فخر الدين الطريحي: مجمع البحرين، مؤسسة الوفاء، بيروت، لبنان 1983، ج5، ط2، ص104.
( ) أبو هلال العسكري: كتاب الفروق، دار جروس برس، طرابلس الشرق، لبنان، 1994، ط1، ص241.
( ) جميل صليبا: المعجم الفلسفي، دار الكتاب اللبناني، بيروت، لبنان، 1982، ج2، ص112.
( ) محمد قلعجي: معجم لغة الفقهاء، دار الفقانس، بيروت، لبنان، 1988، ط2، ص323.
( ) إبراهيم مصطفى وآخرون: المعجم الوسيط، دار العودة للتأليف والطباعة والنشر والتوزيع ، تركيا ، 1989 ، ص631.
( ) Claudine Chaulet "une violence a part " in INSANIYAT, centre anthropologique sociale et culturelle N° 10 janvier – avril, Alger , 2000, vol IV, P57.
( ) Claudine Chaulet , Op.cit , P57.
( ) Ontons C.T : the Ox ford dictionary of English Ethmology. Oxford CLARENDON Press, 1996, p982.
( ) Dictionnaire Encyclopédique Larousse, Librairie Larousse, Paris, 1985, Tome 10, P 107.
( ) جابر عبد الحميد جابر، علاء الدين كفافي: معجم علم النفس والطب النفسي، دار النهضة العربية، القاهرة ، مصر، 1996، ج3، ص 138.
( ) مصطفى التير: العنف العائلي، مطابع أكاديمية، نايف، الرياض، المملكة العربية السعودية، 1997، ص 62.
( ) عبد الرحمن عيسوي: سيكولوجية الجنوح ، دار النهضة العربية للطباعة و النشر، بيروت ، لبنان ، 1984 ، ص84.
( )عبد الكريم قريشي: عبد الفتاح أبي مولود، العنف في المؤسسات التربوية، مطبعة دار هومة ، الجزائر ، 2004 ، ص13.
( ) محمد عاطف غيث : قاموس علم الاجتماع ، الهيئة المصرية العامة للكتاب القاهرة، 1996، ص118.
( ) جليل وديع شكور: العنف والجريمة، الدار العربية للعلوم، بيروت، لبنان، 1997، ط1، ص 31.
( ) مها الكردي: (القنوات التليفزيونية الفضائية و تشكيل الاتجاه نحو العنف لدى الأطفال) المؤتمر السنوي الرابع، "الأبعاد الاجتماعية والجنائية للعنف في المجتمع المصري" المركز القومي للبحوث الاجتماعية والجنائية، مصر، 2002، المجلد الأول، ص 179.
( ) أحمد زكي بدوي: معجم مصطلحات العلوم الاجتماعية، مكتبة لبنان، بيروت، لبنان، 1986، ص 112.
( )مصفى التير: مرجع سابق ، ص ص 15 ، 16 .
( ) أحمد جلال عز الدين: الإرهاب و العنف السياسي، المكتبة الأنجلومصرية، القاهرة، مصر، 2002، ص 322.
( ) محمد سعيد الخولي: العنف في مواقف الحياة اليومية: نطاقات وتفاعلات، دار مكتبة الإسراء للطبع و النشر و التوزيع، القاهرة ، مصر ، 2006، ص 60.
( ) حسنين توفيق: ظاهرة العنف السياسي في النظم العربية، سلسلة أطروحة الدكتوراه، مركز الوحدة العربية ، بيروت ، لبنان ، 1992 ، ص 400.
( ) منى يوسف: (نحو إستراتيجية لمواجهة العنف في المجتمع المصري)، المؤتمر السنوي الرابع، "الأبعاد الاجتماعية والجنائية للعنف في المجتمع المصري"، المركز القومي للبحوث الاجتماعية و الجنائية، المجلد الرابع، القاهرة، مصر، 2002، ص 1146
( ) آمال كمال: (الاتجاه نحو العنف لدى الأطفال)، المؤتمر السنوي الرابع "الأبعاد الاجتماعية والجنائية للعنف في المجتمع المصري" المركز القومي للبحوث الاجتماعية والجنائية، المجلد الأول، القاهرة، مصر، 2002، ص 214.
( ) منى يوسف: مرجع سابق، ص 1146.
( ) عبد الكريم قريشي، عبد الفتاح أبي مولود : مرجع سابق ، ص 15.
( ) أميمة منير جادو: العنف المدرسي بين الأسرة والمدرسة والإعلام، دار السحاب للنشر والتوزيع ، القاهرة ، مصر ، 2005 ، ص 06.
( ) محمود سعيد الخولي: مرجع سابق ، ص 61.
( ) مجدي أحمد محمود إبراهيم: " العوامل المجتمعية المؤدية للعنف في بعض مدارس القاهرة الكبرى"، مجلة الدراسات التربوية والاجتماعية، والرابع ، مصر، 1996، العددين الثالث، المجلد الثاني، ص 82.
( ) نادية مصطفى الزقاي، يوب مختار: "أسباب العنف المدرسي: أسباب تمايز أم أسباب تجانس"، مجلة العلوم الإنسانية، دار الهدى للطباعة والنشر والتوزيع، عين مليلة، الجزائر، ديسمبر 2003، العدد 05، ص ص 56 ، 57.
( ) عبد العزيز بن عبد الله السنبل: التربية في الوطن العربي على مشارف القرن الحادي والعشرين، المكتب الجامعي الحديث، مصر، 2002، ط1، ص190.
( ) مصباح عامر: التنشئة الاجتماعية والسلوك الانحرافي لتلميذ المدرسة الثانوية، شركة دار الأمة للطباعة والنشر والتوزيع، الجزائر، 2003، ط1، ص247.
( ) عدنان الدوري: جناح الأحداث: الكتاب الأول المشكلة والسبب، منشورات ذات السلاسل، الكويت، 1985، ط1، ص265.
( )عدنان الدوري: مرجع سابق، ص265.
( ) علي محمد جعفر: الأحداث المنحرفون دراسة مقارنة: عوامل الانحراف، المسؤولية الجزائية، التدابير،المؤسسة الجامعية للدراسات والنشر والتوزيع، لبنان، 1996، ط3، ص75.
( ) نادية مصطفى الزقاي، يوب مختار، مرجع سابق، ص58.
( ) نادية مصطفى الزقاي، يوب مختار، مرجع سابق، ص58.
( ) مصباح عامر: مرجع سابق، ص247.
( ) المرجع نفسه، ص25.
( ) يزيد عيسى السورطي: "السلطوية في التربية العربية المظاهر والأسباب والنتائج"، المجلة التربوية، 1998، المجلد الثاني عشر، العدد 46، ص115.
( ) ريكان إبراهيم: النفس والعدوان: دراسة نفسية اجتماعية في ظاهرة العدوان البشري، دار الكندي للنشر والتوزيع، الأردن، 2004، ط1، ص158.
( )عبد القادر يوسف: "أزمة التربية في الوطن العربي"، مجلة التربية، العراق، 1985، العدد 34، ص174.
( ) المرجع نفسه، ص174.
( ) عدنان الدوري: مرجع سابق، ص273.
( ) ريكان إبراهيم: مرجع سابق، ص ص158، 158.
( ) عمر عبد الرحيم نصر الله: تدني مستوى التحصيل والإنجاز أسبابه وعلاجه، دار وائل للطباعة والنشر، عمان، الأردن، 2004، ص490.
( ) أمينة هاشم سراج: التسرب المدرسي بين تلاميذ المدارس، ندوة الثقافة والعلوم، دبي، الإمارات العربية المتحدة، 2003، ص42.
Comment citer
فريجـة, أحمـد. العنـف المـدرسـي دراسة تحليلية في سياقاته المدرسية. Sciences humaines, [S.l.], v. 24, oct. 2014. ISSN 1112-3176. Disponible à l'adresse : >https://revues.univ-biskra.dz/index.php/sh/article/view/894>. Date de consultation : 13 nov. 2024
Rubrique
Articles