صعوبات تعلم اللغة الانجليزية دراسة ميدانية على ضوء أراء أساتذة المرحلة المتوسطة بمدينة بسكرة

  • كحول شفيقة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية جامعة بسكرة

Résumé

الملخّص:

تبحث هذه الدراسة في مشكلة طال الحديث  عنها وتخص تعلم اللغات الاجنبية وبالتحديد اللغة الانجليزية  ، وعليه جاءت تسعى للإجابة على السؤال المحوري التالي: هل تعود صعوبات  التحصيل في اللغة الانجليزية  لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة إلى  احد العوامل التالية: محتوى المادة الدراسية، طرائق التدريس، عملية التقويم و توصلت الدراسة إلى نتائج مفادها أن الطرائق التدريسية من أهم أسباب انخفاض التحصيل الدراسي في اللغة الانجليزية

 

Abstract:

 

This study examines the problem of long-talked about and related to learning foreign languages, specifically English, and he came seeking to answer the central question the following:  Do you back collection difficulties in the English language among the pupils of the intermediate stage to one of the following factors: subject content, teaching methods, the evaluation process The study arrived at results that the teaching methods of the most important reasons for the low academic achievement in English language

 

Références

1. ناجي تمار، طرق التدريس ، مجلة الرواسي،ط1، ،جمعية الإصلاح التربوي ،باتنة،199 ،ص 69
2. pubcouncil.kuniv.edu
3. الآية 33 ، سورة طه
4. سعد خليفة المقرم ، طرق تدريس العلوم – المبادئ والأهداف ، ط1 ، دار الشروق للنشر والتوزيع، عمان ،الأردن، ، 2001 ، ص 96
5. عبد الرحمان بن بريكة ، تصنيف طرائق التدريس ،مجلة الرواسي ، ط1، جمعية الإصلاح التربوي ، باتنة، 1994، ص 31
6. ناجي تمار ، مرجع سابق ، ص 69
7. إبراهيم محمد الشافعي ،راشد حمد الكثيري، سر الختم عثمان علي ،المنهج المدرسي من منظور جديد ، ط 1، مكتبة العبيكان ، الرياض ، المملكة العربية السعودية ،1996،ص 110
8. أفنان نظير دروزة ،النظرية في التدريس وترجمتها عمليا ، ط1، دار الشروق للنشر والتوزيع،عمان ، الأردن ، 2000 ، ص 176
9. أمل عبد السلام الخليلي ،الطفل ومهارات التفكير ، ط 1، دار الصفاء للنشر والتوزيع ، عمان ، الأردن ،2005، ص 85
10. ناجي تمار، مرجع سابق، ص 73
11. أفنان نظير دروزة ،مرجع سابق ، ص 182
12. سعد خليفة المقرم ، مرجع سابق ، ص 109
13. أفنان نظير دروزة ، مرجع سابق ، ص 183
14. كوثر حسين كوجاك ،اتجاهات حديثة في المناهج وطرق التدريس –التطبيقات في مجال التربية الأسرية (الاقتصاد المنزلي) ، ط 2، عالم الكتب ، القاهرة ، مصر ، 2001 ،ص 302
15. سعد خليفة المقرم ، مرجع سابق، ص119
16. محي الدين توق وآخرون، أسس علم النفس التربوي، ط1، دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع، عمان، 2001، ص510
17. فكري حسن الزيان، التدريس، (أهدافه، أسسه، أساليبه، تقويم نتائجه وتطبيقاته)، د ط، عالم الكتب، القاهرة، 1995، ص483
18. محمد محمود الحيلة، ، مرجع سابق، ص43
19. http://www.orwh1.com/vb/showthread.php?t=6
20. http://www.hazaz.net/vb/showthread.php?t

21. محمد حسان سعد، التربية العملية بين النظرية والتطبيق، ط1، دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع، عمان، الأردن، 2000 ،ص 84
22. نادر فهمي الزيود، هشام عامر عليان، مبادئ القياس والتقويم في التربية، ط2، دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع عمان 1998،ص 25
http://www.orwh1.com/vb/showthread.php. 26
http://www.hazaz.net/vb/showthread.php.27
Comment citer
شفيقة, كحول. صعوبات تعلم اللغة الانجليزية دراسة ميدانية على ضوء أراء أساتذة المرحلة المتوسطة بمدينة بسكرة. Sciences humaines, [S.l.], v. 24, oct. 2014. ISSN 1112-3176. Disponible à l'adresse : >https://revues.univ-biskra.dz/index.php/sh/article/view/897>. Date de consultation : 22 nov. 2024
Rubrique
Articles