بناء الاختبارات التحصيلية من خلال جدول المواصفات -مع نموذج مقترح لمادة الرياضيات السنة خامسة ابتدائي-
Résumé
يمكن قياس كثير من أهداف التدريس بشكل واقعي وبفعالية عن طريق الاختبارات التحصيلية على اختلاف أنواعها.
لذلك يجب أن يبنى الاختبار التحصيلي وفقا لمجموعة من المواصفات التي تصف المجال الذي يقيسه ، ويكون إطارا للحصول على عينة ممثلة من مخرجات التعلم ، وأهم الطرق التي تحقق هذا الغرض هو ( بناء جدول المواصفات ) وهو عبارة عن جدول ذي بعدين يوضحان علاقة مخرجات التعلم بمحتوى المقرر المستخدم لتحقيق التغيرات السلوكية المطلوبة .
Résumée :
Il est possible de mesurer des nombreux objectifs d'apprentissage d'une façon concrète et efficace à travers les évaluations certificatives avec ses différents genres. C'est pourquoi il faut que l'élaborations d'une évaluation certificative se base sur des critères qui décrivent le domaine à mesurer.
La méthode la plus importante pour réaliser cette cible , est de structurer une table de spécification : c'est une sorte de tableau à deux dimensions, qui servent à éclaircir le rapport entre les sorties d'apprentissage; ainsi que le contenu du programme ,afin de réaliser les changement des comportements demandés
Références
- رجاء محمود ابو علام ، تقويم التعلم ، ط1 ، دار المسيرة ، عمان ، 2005 ، ص 132 .
- نفس المرجع ، نفس الصفحة .
- محمود طافش ، كيف تكون معلما مبدعا ، ط1 ، دار جهينة للنشر والتوزيع ، عمان ، الاردن ، 2006 ، ص 279 .
- رافدة عمر الحريري ، التقويم التربوي الشامل للمؤسسة المدرسية ، ط1 ، دار الفكر ، عمان ، الاردن ، 2007 ، ص 81 .
- أحمد عودة ، القياس والتقويم في العملية التدريسية ، دار الأمل ، أربد ، الأردن ، ص ص150، 151 .
- رمزية الغريب ، التقويم والقياس في المدرسة الحديثة ، ب ط ، دار النهضة العربية ، القاهرة ، 1970 ، ص 56 .
- سبع ابو لبدة ، مبادئ القياس النفسي والتقويم التربوي ، جمعية عمال المطابع التعاونية ، عمان ، 1985 ، ص 65 .
- صلاح الدين محمود علام ، دليل المعلم في تصميم وبناء الاختبارات التحصيلية الصفية المعاصرة ، ط1 ، وزارة التربية والتعليم ، قطر ، 1415 هـ ، ص 21 .
- محمد الدريج ، الكفايات في التعليم ، ب ط ، الدار البيضاء ، المغرب ، 2003 ، ص 72 .
- نفس المرجع ، نفس الصفحة .