إدارة الجودة الشاملة في النظام التعليمي في الجزائر: الرهانات والواقع. دراسة ميدانية مقارنة بين ثانويات ولاية البرج.
Résumé
الهدف من هذه الدراسة هو إبراز ما إذا كان مديري الثانويات ومختلف الإداريين كالمقتصد ونائب المدير للدراسات ومستشار التوجيه ومستشار التربية المشاركين في العملية التعليمية على بينة من القضايا ذات الصلة بإدارة الجودة الشاملة وفعاليتها وضرورة تطبيقها لتحقيق مخرجات ومردود يتميز بالنجاعة، وبالتالي ضرورة تقوية العلاقة مع المجتمع المحلي والإطلاع على متطلباته المتطورة المتسارعة، بدراسة مشاكله وإشراكه في اتخاذ القرارات الهامة، سيجعل من الموظف يقوم بتنفيذ الأعمال الإدارية المطلوبة منه بالجودة المطلوبة
L’objectif de cette étude est de démontrer; SI les managers dans le système éducatif en Algérie; proviseurs; conseillers d’orientation scolaire; adjoints d’éducation; intendants ont prient conscience des enjeux de la gestion de la qualité totale dans le domaine éducatif.
Tout en sachant que placer la qualité comme objectif et en même temps comme outil de gestion conduit des lors à considérer- la gestion de qualité totale – Comme une notion évolutive en quête de réalisation sur le terrain et qui nécessite en permanence la prise en charge d’un ensemble de facteurs et impératifs tels que : la promotion des ressources humaines; la concertation dans la prise de décision ; promouvoir la relation avec la société locale et assurer un suivi des enseignements ….
Références
2-عليمات صالح: إدارة الجودة الشاملة في المؤسسات التربوية: التطبيق ومقترحات التطوير، المنارة، رام الله، دار الشروق للنشر والتوزيع، 2004.
3-أحمد إبراهيم: الجودة الشاملة في الإدارة التربوية والمدرسية، دار أبو الوفاء للنشر والطباعة، الإسكندرية، 2003، ص9.
4-علاونة معزوز: درجة التزام جامعة النجاح الوطنية بمبادئ إدارة الجودة الشاملة من وجهة نظر العاملين فيها، مجلة جامعة النجاح للأبحاث(العلوم الإنسانية)، المجلد19، 2004، ص326.
5-عناية خيضر: واقع معرفة وتطبيق إدارة الجودة الشاملة في مديريات التربية والتعليم الفلسطينية من وجهة نظر العاملين فيها، جامعة النجاح الوطنية، فلسطين، 2007.