ملامح إصلاح المناهج التربوية في الجزائر في ظل المقاربة بالكفاءات

  • صباح سليماني كلية العلوم الاجتماعية والإنسانية جامعة بسكرة

Résumé

        عرفت المناهج التربوية في الجزائر إصلاحات عديدة على مدى الفترات الزمنية المتعاقبة، وكان آخرها تلك التي تمت مع بداية الألفية الثالثة، وتمت صياغتها وفق المقاربة بالكفاءات كمنهجية تعليمية وتقييمية حديثة تتواكب مع متطلبات التطورات العالمية، خاصة في المجالين المعرفي والتكنولوجي، والذين أصبحا يتطوران بشكل متسارع. وفي هذا المقال سنحاول الكشف عن أهم ملامح الإصلاحات التي تمت في الجزائر في ظل المقاربة بالكفاءات.

 

     Les curriculums d'enseignement en Algérie a Connu, de nombreuses réformes au cours des périodes successives, et a été le dernier de ce qui fut le début du troisième millénaire, et ont été formulés en fonction des compétences approches comme une méthodologie d'enseignement et d'évaluation modernes pour suivre le rythme avec les exigences de l'évolution mondiale, notamment dans les domaines de la connaissance et la technologie, qui sont devenus évolue rapidement. Dans cet article nous allons essayer de détecter les caractéristiques les plus importantes de ces réformes qui ont eu lieu en Algérie sous l'approche par les compétences.

Références

(1) عبد العزيز عبد الله سنبل. التربية في الوطن العربي. المكتب الجامعي الحديث. الإسكندرية. مصر. 2002. ص.202.
(2) مصطفى محسن. الخطاب الإصلاحي التربوي: بين أسئلة الأزمة و تحديات التحول الحضاري. المركز الثقافي العربي. الدار البيضاء. المغرب. 1999، ص.52.
(3) http://www.ibtesama.com/vb/showthread-t_173820.html.
(4) عبد الله عبد العزيز سنبل-مرجع سابق- ص، 202.
(5) حمدي علي أحمد. علم اجتماع التربية. دار المعرفة الجامعية. مصر. 1997. ص. 245.
(6) حامد عمار. الإصلاح المجتمعي. إضاءات ثقافية واقتضاءات تربوية. مكتبة الدار العربية. للكتاب. القاهرة. 2006، ص. 23.
(7) محمد الصالح حثروبي:.المدخل إلى التدريس بالكفاءات،دار هومة ،عين مليلة،الجزائر ، 2002. ص. 42.
(8) عطا الله أحمد وآخرون: تدريس التربية البدنية والرياضية في ضوء الأهداف الإجرائية والمقاربة بالكفاءات، ديوان المطبوعات الجامعية، الجزائر، 2009، ص 59.
(9) المركز الوطني للوثائق التربوية: 2000، ص ص 1-2.
(10) محمد الصالح حثروبي - مرجع سابق- ص ص. 68- 69.
(11) النشرة الرسمية للتربية الوطنية، النصوص المتعلقة بإصلاح المنظومة التربوية: 2005، ص. 31.
(12) الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية، وزارة التربية الوطنية، المقاربة بالكفاءات، المركز الوطني للوثائق التربوية، العدد 34، 2000،ص 10.
(13) المرجع السابق، ص ص.18-22.
(14) باولو فريري. نظرات في تربية المعذبين في الأرض، ترجمة: مازن الحسيني، دار التنوير للنشر والترجمة والتوزيع، 2002. ص 79.
(15) النشرة الرسمية للتربية الوطنية –مرجع سابق- ص. 28.
(16) بو بكر بن بوزيد، إصلاح التربية في الجزائر رهانات وإنجازات. دار القصبة للنشر 2009. ص ص.27-28.
(17) http://www.almarefh.org/news.php
(18) النشرة الرسمية للتربية الوطنية –مرجع سابق- ص. 28.
(19) المرجع السابق، ص. 29.
(20) بو بكر بن بوزيد –مرجع سابق- ص ص. 53-55.
(21) المرجع السابق. ص. 55.
(22) النصوص المتعلقة بإصلاح المنظومة التربوية –مرجع سابق- ص. 31.
Comment citer
سليماني, صباح. ملامح إصلاح المناهج التربوية في الجزائر في ظل المقاربة بالكفاءات. Sciences humaines, [S.l.], v. 23, oct. 2014. ISSN 1112-3176. Disponible à l'adresse : >https://revues.univ-biskra.dz/index.php/sh/article/view/940>. Date de consultation : 03 mai 2024
Rubrique
Articles