تمويل التنمية المحلية المستدامة من منظور إسلامي
Résumé
إن تحقيق التنمية المحلية بمعناها الشامل والمستدام هو الهدف النهائي لأي نظام للإدارة المحلية (الجماعات المحلية)، وحتى تتحقق هذه التنمية كما نريد ونبتغي فإنها في حاجة إلىالموارد المالية بشكل مستمر و متزايد و متجدد، وعليه سنحاول التطرق إلى موضوع تمويل التنمية المحلية المستدامة من خلال توفير موارد مالية إنمائية من منظور إسلامي من خلال دور مؤسسة الأوقاف في توفير هذه الموارد.
La concrétisation du développement local du sens global et durable est l'objectif ultime de tout système de l'administration locale (collectivités locales), et pour réaliser ce développement que nous nous voulons, cette dernière a besoin de ressources financières d’une manière continue , croissante et de plus en plus et renouvelé, donc on va essayer d'aborder le thème du financement du développement local durable à travers la fourniture de ressources financières du développement dans une perspective islamique à travers le rôle des Awquaf islamiques dans la fourniture de ces ressources.
Références
رشيد احمد عبد اللطيف، أساليب التخطيط للتنمية، الإسكندرية ، المكتبة الجامعية، 2002، ص 19.
احمد مصطفى خاطر، تنمية المجتمع المحلي: الاتجاهات المعاصرة- الاستراتيجيات- نماذج الممارسة، الإسكندرية المكتب الجامعي الحديث،2000، ص 34.
عبد الهادي الجوهري و آخرون، دراسات في التنمية الاجتماعية، الإسكندرية، الكتب الجامعي الحديث، 2001، ص 67.
عبد الهادي الجوهري و آخرون، مرجع سابق، ص ص 68-69.
كمال منصوري و مرغاد لخضر، التمويل بالوقف: بدائل غير تقليدية مقترحة لتمويل التنمية المحلية، مداخلة مقدمة للملتقى الدولي حول تمويل التنمية الاقتصادية، كلية العلوم الاقتصادية و العلوم التجارية و علوم التسيير، جامعة محمد خيضر بسكرة، 22/23 نوفمبر 2006.
أبو الفضل جمال الدين محمد بن مكرمبن منظور، لسان العرب، ج 9، بيروت، دار صادر بدون تاريخ، ص ص 359-360.
مجد الدين بن محمد بن يعقوب الفيروز أبادي، القاموس المحيط، ط2، بيروت، مؤسسة الرسالة، 1987، ص 112.
الراغب الأصفهاني، معجم مفردات ألفاظ القرآن، بيروت، دار الفكر، بدون تاريخ، ص 527.
كمال الدين بن عبد الواحد، فتح القدير شرح الهداية، ج 3، القاهرة، مطبعة مصطفى محمد، بدون تاريخ، ص 37.
الشربيني الخطيب، مغني المحتاج شرح المنهاج، ج2، مصر مطبعة البابي الحلبي، بدون تاريخ، ص 376.
وهبة الزحيلي، الفقه الإسلامي و أدلته، ط3، ج8، دمشق، دار الفكر، 1989، ص 155.
ابن قدامة المقدسي، عمدة الفقه الطائف، مكتبة الطرفين، بدون تاريخ، ص 65.
البهوتي، كشاف القناع عن متن الإقناع، مكتبة النصر الحديثة، الرياض، 4/340=341.
صحيح البخاري، كتاب الشروط في الوقف، 2/3، حديث رقم 2737.
سورة آل عمران، الآية رقم 92.
سورة البقرة، الآية رقم 267.
رواه الجماعة إلا البخاري و ابن ماجة، نيل الاوطار: شرح منتقى الاخبارمن أحاديث سيد الأخيار، مصطفى البابي الحلبي ، مصر، سنة 1347 هـ، المجلد السادس، ص 18
جمعة محمد، الوقف و أثره التنموي، أبحاث ندوة: نحو دور تنموي للأوقاف، وزارة الأوقاف و الشؤون الإسلامية، الكويت، 1-3 ماي، 1993، ص109.
رواه البخاري و محمد في الشوكاني، نيل الاوطار، مرجع سابق، المجلد السادس، ص 24.
أبو زهرة، محاضرات في الوقف، دار الفكر العربي، القاهرة، 1971، ص ص 48-49.
نعمت عبد اللطيف مشهور، اثر الوقف في تنمية المجتمع، سلسلة دراسات و بحوث اقتصادية إسلامية، جامعة الأزهر، أكتوبر، 1997، ص 21.
وهبة الزحيلي، ج8، مرجع سابق، ص 161.
عجيل النشمي، أحكام الوقف الخيري في الشريعة الإسلامية، أبو ظبي، الندوة الأولى حول الوقف الخيري، 1996، ص ص 18-19.
رضوان السيد، فلسفة الوقف في الشريعة الإسلامية، ايحاث ندوة الوقف و المجتمع المدني في الوطن العربي، تحرير إبراهيم البيومي غانم، مركز دراسات الوحدة العربية و الأمانة العامة للأوقاف بيروت 2003 ص 57.
كمال منصوري و مرغاد لخضر، مرجع سابق، ص 7.
فؤاد عبد الله العمر، إسهام الوقف في العمل الأهلي، و التنمية الاجتماعية، الأمانة العامة للأوقاف، الكويت، 2000، ص 180.
علي محي الدين القرة داغي، تنمية موارد الوقف و المحافظة عليها، مجلة أوقاف، العدد السابع، نوفمبر 2004، الأمانة العامة للأوقاف، الكويت، ص 17.