مصطلح المفارقة في الوعي البلاغي العربي بين الحضور و الغياب
Résumé
يتناول هذا المقال مصطلح المفارقة في الوعي البلاغي العربي، بالبحث في جذور المصطلح وعلاقته بالعديد من الأشكال البلاغية العربية كالتهكم و التعريض و المدح الذي يراد به الذم و الجد الذي يهدف الهزل والسخرية، وغيرها من الصور البلاغية. كما يسعى هذا البحث إلى إثبات وجود معنى المفارقة إبداعا و نقدا في تراثنا الأدبي العربي بالرغم من غياب المفارقة مصطلحا
Cet article a pour objet la recherche sur le terme :Ironie dans la rhétorique arabe, et l’analyse de la relation entre plusieurs figures rhétoriques arabes comme :le sarcasme, humour, la métaphore et autres figures avec l’ironie. Cette étude tente de prouver l’existence de l’ironie dans la critique et la littérature arabe ancienne en tant que sens et pas forcement en tant que terme.
Références
(1) دي سي ميويك، موسوعة المصطلح النقدي، المفارقة و صفاتها،تر عبد الواحد لؤلؤة،المؤسسة العربية للدراسات و النشر،بيروت،ط1،1993،ص:43
(2) المرجع نفسه،ص:17/23
(3) المرجع نفسه، ص:43
(4) خالد سليمان، المفارقة و الأدب، دراسات في النظرية و التطبيق ،دار الشروق للنشر و التوزيع عمان، دط 1991ص:21 (5) نبيلة ابراهيم، مجلة فصول،مج 7/ 1987،عدد:453،ص:132 (6) سيزا قاسم،المفارقة في القص العربي المعاصر،مجلة فصول،مج2،1982،ص:143/144
(7) المرجع نفسه،ص:143
(8) المرجع نفسه الصفحة نفسها
(9) علي عشري زايد، عن بناء القصيدة العربية الحديثة، مكتبة دار العروبة، دط، دت، ص:147
(10) أمينة رشيد، المفارقة الروائية و الزمن التاريخي، مجلة فصول، مج11، عدد04/1993 ص: 143.
(11)ينظر ابن منظور،لسان العرب،مج 10،دار صادر بيروت،مادة(ف ر ق)
(12) المصدر نفسه،مادة(ف ر ق) (13)المصدر نفسه المادة نفسها
(14) ينظر سعيد شوقي، بناء المفارقة في المسرحية الشعرية،إيتراك للنشر و التوزيع، القاهرة،ط1،2006،ص:35
(15) مجدي وهبة كامل،معجم المصطلحات العربية في اللغة والأدب،لبنان1984،ص:385
(16) ابن رشيق القيرواني،العمدة في محاسن الشعر و آدابه و نقده،تح محمد محي الدين عبد الحميد،ج1،ص: 304
(17)المصدر نفسه، ص:66 (18) ابن الأثير،المثل السائر في أدب الكاتب و الشاعر،تح كامل محمد/محمد عويضة،دار الكتب العلمية،بيروت ط1،1998؛ص:304
(19) المصدر نفسه،ص: 72
(20) محمد العبد، المفارقة القرآنية،دراسة في بنية الدلالة،مكتبة الآداب القاهرة،ط2،2006،ص:23
(21) المرجع نفسه، الصفحة نفسها (22)ابن منظور،لسان العرب،مادة(ه د م) (23) نجلاء حسين الوقاد، بناء المفارقة في فن المقامات عند بديع الزمان الهمذاني والحريري،دراسة أسلوبية، مكتبة الآداب ،القاهرة،دط،2006 ص:23 (24) المرجع نفسه،الصفحة نفسها.
() ذكر المثال نفسه لدي البلاغيين في باب التعريض
(25)المرجع السابق،ص:36
(26) ينظر ناصر شبانة، المفارقة في الشعر العربي الحديث، أمل دنقل و سعدي يوسف و محمود درويش نموذجا،المؤسسة العربية للدراسات و النشر،بيروت،ط1،2002،ص:31/32
(27) محمد العبد،المفارقة القرآنية،ص:32
(28) المرجع نفسه، الصفحة نفسها
(29)عن ناصر شبانة(الميداني البلاغة العربية)ص:392
() Grotesque:ترجع نشأة هذا المصطلح إلى الكلمة الإيطالية:Grottesca و تعني المغارة و هي صفة الفن الزخرفي الذي يصور أشكالا بشرية و حيوانية غريبة مختلطة بكائنات خيالية و رسوم و أوراق نباتية الأمر الذي يوحي بشعور من البشاعة أو السخرية
(30) عن ناصر شبانة،المفارقة في الشعر العربي الحديث،ص:11
(31) نبيلة إبراهيم، فن القص في النظرية و التطبيق،ص:199
(32) المرجع نفسه،الصفحة نفسها.
(33)رضا كامل، بناء المفارقة شعر المتنبي نموذجا،دراسة تحليلية بلاغية،مكتبة الآداب،القاهرة،ط1 2010،ص:10
(34) المرجع نفسه،الصفحة نفسها.
(35) محمد عبد المطلب،البلاغة العربية،قراءة أخرى الشركة المصرية العالمية للنشر،القاهرة دط،1997،ص:390
(37) رضا كامل ، بناء المفارقة شعر المتنبي نموذجا،ص:10
(38) ينظر المرجع نفسه،الصفحة نفسها
(39)ابن المعتز البديع،تح اغناطيوس كراتشيقو، دار المسيرة بيروت ط3 1982،ص:62/63
(40)أبو هلال العسكري،الصناعتين،تح علي البجاوي و محمد أبو الفضل إبراهيم،دار إحياء الكتب،ط1 1952،ص:392
(41)الميداني البلاغة العربية، 234
(42)خالد سليمان، نظرية المفارقة ،ص:66
(43) نبيلة ابراهيم،فصول،ص:139
(2) المرجع نفسه،ص:17/23
(3) المرجع نفسه، ص:43
(4) خالد سليمان، المفارقة و الأدب، دراسات في النظرية و التطبيق ،دار الشروق للنشر و التوزيع عمان، دط 1991ص:21 (5) نبيلة ابراهيم، مجلة فصول،مج 7/ 1987،عدد:453،ص:132 (6) سيزا قاسم،المفارقة في القص العربي المعاصر،مجلة فصول،مج2،1982،ص:143/144
(7) المرجع نفسه،ص:143
(8) المرجع نفسه الصفحة نفسها
(9) علي عشري زايد، عن بناء القصيدة العربية الحديثة، مكتبة دار العروبة، دط، دت، ص:147
(10) أمينة رشيد، المفارقة الروائية و الزمن التاريخي، مجلة فصول، مج11، عدد04/1993 ص: 143.
(11)ينظر ابن منظور،لسان العرب،مج 10،دار صادر بيروت،مادة(ف ر ق)
(12) المصدر نفسه،مادة(ف ر ق) (13)المصدر نفسه المادة نفسها
(14) ينظر سعيد شوقي، بناء المفارقة في المسرحية الشعرية،إيتراك للنشر و التوزيع، القاهرة،ط1،2006،ص:35
(15) مجدي وهبة كامل،معجم المصطلحات العربية في اللغة والأدب،لبنان1984،ص:385
(16) ابن رشيق القيرواني،العمدة في محاسن الشعر و آدابه و نقده،تح محمد محي الدين عبد الحميد،ج1،ص: 304
(17)المصدر نفسه، ص:66 (18) ابن الأثير،المثل السائر في أدب الكاتب و الشاعر،تح كامل محمد/محمد عويضة،دار الكتب العلمية،بيروت ط1،1998؛ص:304
(19) المصدر نفسه،ص: 72
(20) محمد العبد، المفارقة القرآنية،دراسة في بنية الدلالة،مكتبة الآداب القاهرة،ط2،2006،ص:23
(21) المرجع نفسه، الصفحة نفسها (22)ابن منظور،لسان العرب،مادة(ه د م) (23) نجلاء حسين الوقاد، بناء المفارقة في فن المقامات عند بديع الزمان الهمذاني والحريري،دراسة أسلوبية، مكتبة الآداب ،القاهرة،دط،2006 ص:23 (24) المرجع نفسه،الصفحة نفسها.
() ذكر المثال نفسه لدي البلاغيين في باب التعريض
(25)المرجع السابق،ص:36
(26) ينظر ناصر شبانة، المفارقة في الشعر العربي الحديث، أمل دنقل و سعدي يوسف و محمود درويش نموذجا،المؤسسة العربية للدراسات و النشر،بيروت،ط1،2002،ص:31/32
(27) محمد العبد،المفارقة القرآنية،ص:32
(28) المرجع نفسه، الصفحة نفسها
(29)عن ناصر شبانة(الميداني البلاغة العربية)ص:392
() Grotesque:ترجع نشأة هذا المصطلح إلى الكلمة الإيطالية:Grottesca و تعني المغارة و هي صفة الفن الزخرفي الذي يصور أشكالا بشرية و حيوانية غريبة مختلطة بكائنات خيالية و رسوم و أوراق نباتية الأمر الذي يوحي بشعور من البشاعة أو السخرية
(30) عن ناصر شبانة،المفارقة في الشعر العربي الحديث،ص:11
(31) نبيلة إبراهيم، فن القص في النظرية و التطبيق،ص:199
(32) المرجع نفسه،الصفحة نفسها.
(33)رضا كامل، بناء المفارقة شعر المتنبي نموذجا،دراسة تحليلية بلاغية،مكتبة الآداب،القاهرة،ط1 2010،ص:10
(34) المرجع نفسه،الصفحة نفسها.
(35) محمد عبد المطلب،البلاغة العربية،قراءة أخرى الشركة المصرية العالمية للنشر،القاهرة دط،1997،ص:390
(37) رضا كامل ، بناء المفارقة شعر المتنبي نموذجا،ص:10
(38) ينظر المرجع نفسه،الصفحة نفسها
(39)ابن المعتز البديع،تح اغناطيوس كراتشيقو، دار المسيرة بيروت ط3 1982،ص:62/63
(40)أبو هلال العسكري،الصناعتين،تح علي البجاوي و محمد أبو الفضل إبراهيم،دار إحياء الكتب،ط1 1952،ص:392
(41)الميداني البلاغة العربية، 234
(42)خالد سليمان، نظرية المفارقة ،ص:66
(43) نبيلة ابراهيم،فصول،ص:139
Comment citer
بن صالح, نوال.
مصطلح المفارقة في الوعي البلاغي العربي بين الحضور و الغياب.
Sciences humaines, [S.l.], v. 23, oct. 2014.
ISSN 1112-3176.
Disponible à l'adresse : >https://revues.univ-biskra.dz/index.php/sh/article/view/953>. Date de consultation : 24 nov. 2024
Rubrique
Articles