دور الأسرة في انتشار ثقافة العنف المدرسي ( دراسة ميدانية )( ثانوية ماسينيسا بالخروب – نموذجا)

  • محمد خشمون كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية جامعة باتنة

Résumé

تعرض هذه المقالة نتائج دارسة ميدانية، استهدفتأساسا الكشف عن دور الأسرة  في نشر ثقافة العنف المدرسي في الجزائر، من خلال نموذج من تلامذة إحدى الثانويات، أي البحث عن مصدر مجموعة المعتقدات الفكرية والأخلاقية والقيمية(التي تتسبب فيها الأسرة بشكل خاص) التي ترسخ العنف، كطريقة يتخذها الطفل في مواجهة، مختلف المشكلات والموافق التي يتعرض لها في حياته المدرسية  بشكل خاص. حيث سنحاول التعرف جوانبها المختلفة كضعف المستوى التعليمي لكل من الوالدين... وتدني المستوى الاقتصادي للأسرة... والإعتماد على أسلوب القسوة والعنف مع الأطفال خاصة من خلال التنشئة الإجتماعية...وعدم تحكم الأولياء في نوعية المادة الإعلامية التي يتعرض لها الأبناء من خلال مختلف وسائل الإعلام( بسب أفلام العنف، الرسوم المتحركة التي تقوم على المنافسة العنيفة الألعاب الالكترونية العنيفة مشاهد العنف المعروضة في النشرات الإخبارية...)

 

 

Le sport scolaire est considéré comme l’un des appuis de mouvement sportif nationale, il offre au élève doué, la sélection et l’orientation verre le sport d’élite, et aux déférentes spécialités, la preuve que les maïeurs  athlètes algérien durant les années sexent dis et Catre vent, sent découvre grâce au sport scolaire, sues l’encadrement de la fédération algérien de sport scolaire au neveu nationale,et les défibrant lige willaya et régional de sport scolaire .

Références

1- أحمد زكي بدوي، معجم مصطلحات العلوم الاجتماعية. بيروت،مكتبة لبنان1978، ص.441
2- إبراهيم زكي، رؤية ديمقراطية لظاهرة العنف لدى طلاب المرحلة الثانوية بمنطقة عشوائية. المؤتمر الدولي للعلوم الاجتماعية ودورها في مكافحة جرائم العنف، والتطرف في المجتمعات الإسلامية. جامعة القاهرة، مركز صالح كامل 1998) ص.106
3- أحمد مصطفى العتيق، وعبدالمنعم حاتم، البيئة والعنف: دراسة الدلالات البيئة لاحتمال السلوك العنيف لدى عينة من الشباب المصري،( دارالمعرفة الجامعية، القاهرة 1994ص.100
4- شادية على قناوي، نحو تفسيرآليات العنف في المجتمع المصري: رؤية سوسيولوجية حولية. كلية الإنسانيات والعلوم الاجتماعية، جامعة قطر،1996،عدد. 19. ص.315
5- فايقة المبحوح، العنف ضد الأطفال في مخيم جباليا معهد كنعان للدراسات، غزة، 2000، ص.12
6- علي راضي حسانين.وسائل الإعلام والعنف الأسري. مرجع سبق ذكره.
7- تعريف أورده السيد محمد الحسيني الشيرازي في كتابه السِّلم والسلام الصادرعن دار العلوم للتحقيق والطباعة والنشر والتوزيع اللبنانية سنة 2005
8- للمزيد أنظر موقع دار العلوم http://www.daraloloum.com/update2005-4/139.htm تاريخ الزيارة 10-01-2007
9- طريف شوقي، العنف في الاسرة المصرية، ( التقرير الثاني ) دراسة نفسية استكشافية، القاهرة، المركز القومي للبحوث الجنائية –قسم بحوث المعاملة الجنائية، 2000م، ص 24 .
10- مصطفي التير، العنف العائلي – الرياض – أكاديمية نايف العربية للعلوم الامنية، 1997 – ص 122.
11- محمد عبده محجوب، الاتجاه السوسيوأثروبولوجي في دراسة المجتمع ،وكالة المطبوعات الكويت ص55
12-محمد علي محمد، مقدمة في البحث الاجتماعي، دار النهضة العربية، بيروت 1982 ص 182
13-زيدان عبد الباقي ،قواعد البحث الاجتماعي، الهيئة العامة للكتاب، القاهرة، ط2، ص174
Comment citer
خشمون, محمد. دور الأسرة في انتشار ثقافة العنف المدرسي ( دراسة ميدانية )( ثانوية ماسينيسا بالخروب – نموذجا). Sciences humaines, [S.l.], v. 22, juin 2016. ISSN 1112-3176. Disponible à l'adresse : >https://revues.univ-biskra.dz/index.php/sh/article/view/962>. Date de consultation : 22 nov. 2024
Rubrique
Articles