الميزة التنافسية واستراتيجيات التنافس كمدخل لترشيد أداء المؤسسة الاقتصادية
Résumé
الملخّص:
في ظل التحولات العميقة التي تشهدها بيئة الأعمال الحالية، خصوصا جراء الزخم العلمي المهول الذي واكب المنظومة المعرفية والتكنولوجية وانفتاح العالم على كل أرجاء المعمورة مجاراة لإفرازات العولمة وانعكاساتها غير المتناهية، تسعى المؤسسات المختلفة إلى تطوير قدرات وكفاءات تميزها عن غيرها من المؤسسات المنافسة لها بكل ما تملك من طاقات وما تتوفر (أو قد تتوفر) عليه من إمكانات. تلجأ هذه المؤسسات إلى عدة استراتيجيات تنافسية تتناسب وقدراتها الداخلية من جهة، وتتوافق وقيودها الخارجية من جهة أخرى، بغية تحقيق ميزة تعطيها الأفضلية مقارنة بمنافسيها، وترشيد أدائها حتى تتمكن من البقاء والاستمرار في ظل القيود البيئية المتزايدة المليئة بالمخاطر والتهديدات وكذلك المفعمة بالفرص السانحة.
Abstract:
Because of the changes and transformations taking place in today’s business environment, due to the technological development and the increasing competition, the various corporations seek to develop capabilities and competencies that distinguish them from other competitors,Therefore , corporations apply many competitive strategies in accordance with their internal capacities and external constraints, in order to build a competitive advantage, which gives them the superiority over competitors, and rationalize their performances in this turbulent environment.
Références
2- عبد الستار العلي وفالح عبد القادر الحوري، استراتيجيات تكنولوجيا المعلومات ودورها في تعزيز الميزة التنافسية: دراسة ميدانية في قطاع المصارف الأردنية، مجلة البصائر، المجلد 10، العدد 02، جامعة البترا، الأردن، أكتوبر، 2006، ص: 96.
6- علي سلمي، إدارة الموارد البشرية الإستراتيجية، غريب، القاهرة، 2001، ص : 104.
7- غياث الترجمان، التسويق الدولي، دار الرضا لنشر، دمشق، 2001، ص ص : 172 – 173.
12- Porter Michael , régional foundation of competitivness " implications for the nations governors",2002 , p : 88 .
15- نبيل مرسي خليل، الإدارة الإستراتيجية تكوين و تنفيذ استراتيجيات التنافس، دار المعارف، الإسكندرية، 1995، ص : 169.
-Spitezki.H , strategie d'entreprise , compétitivité et mobilité, economica, paris, 1995 , p : 54 . -16
17-عبد العزيز صالح بن حبتور، الإدارة الإستراتيجية– ادارة جديدة في عالم متغير، دارا لمسيرة للنشر،الطبعة 2، الأردن،2007،ص ص: 177-178.
19- نبيل مرسي خليل، الميزة التنافسية في مجال الإعمال، الدار الجامعية، الإسكندرية، 1996، ص: 89.
29- رواية حسن، مدخل استراتيجي للتخطيط و تنمية الموارد البشرية، الدار الجامعية، القاهرة، 2002، ص ص: 396-397.
30- احمد طرطار، الترشيد الاقتصادي للطاقات الانتاجية في المؤسسة، ديوان المطبوعات الجامعية، الجزائر،2001، ص ص:8-10.