اختيار اليزيدي المخالف لقراءة أبي عمر بن العلاء

  • ساكر لعروسية جامعة محمد خيضر بسكرة

Résumé

سنحاول في هذه المداخلة أن نقف عند نقاط تباين طرق الأداء ، بين القارئ  أبي عمر بن العلاء[i] و تلميذه يحي[ii] اليزيدي و تحديدا عند اختيار اليزيدي المخالف لقراءة أبي عمر بن العلاء  ، ففضلا عن كون التوجيه اللغوي للقراءات القرآنية مأتيا به لأجل بيان وجه القراءة ببيان السبب والعلة والدليل في ذلك ، والذي يعمد فيه إلى التأويل و التخريج ليوجد الموجه للقراءة وجها أو مسلكا في العربية ، فهو علم تجرّد فيه أصحابه إلى دعم زاد وذخيرة اللغة العربية ، والذي تزكيه أوجه القراءات القرآنية بغض النظر عن صحتها و شذوذها  ، لأن الأمر هنا مرتبط بمدى لغوية القراءة ونحوها ، لا بصحتها من عدمه فهو بحق علم يعنى ببيان تخريج الإتيان بتلك الوجوه في القراءة ، وفي تقويمه لهذه القراءة تقويم للغة و إثراء لها و لا سيما في جانب النحو الصرف منها.                                                        


 

[i] هو زبان بن العلاء بن عمار بن العريان بن عبدالله المازني التميمي وقيل اسمه يحي ،ولد سنة ثمانية وستين وقيل سنة خمس وستين وقيل سنة خمسة وخمسين وروى عنه أنه قال: ولدت في أول خلافة عبد المالك بن مروان وهو يحارب مصعب ابن الزبير في تسع وتسعين ولقد كان من الطبقة الثانية إذ لقي أنس بن مالك وروى عنه حديثا ، كان أبو عمرو عالما من أشهر علماء القراءات واللغة والنحو، فهو شيخ ومقرئ أهل البصرة أحد القراء السبعة- وزعيم المدرسة البصرية والنحوية من أعلم الناس بالقرآن والعربية فقد كان حجة ثقة ،توفي أبو عمر بن العلاء بالكوفة سنة أربع وخمسين ومائة على قول أكثر المؤرخين، وهو ابن ستة أو سبع وثمانين فقد قارب التسعين من عمره. إذ قال فيه أبو عمر الأزدي: لما أتى نعي أبي عمرو واتيت أولاده لأعزيهم فيه أنا عندهم إذ أقبل يونس بن حبيب فقال: نعزيكم ونعزي أنفسنا في من لا نرى سيما له آخر الزمان، والله لو قسم علم أبي عمرو زهد ما على مائة إنسان لكانوا كلهم علماء زهادا، والله لو رآه رسول الله صلى الله عليه وسلم لسره ما   هو عليه.ينظر:صابر حسن محمد أبو سليمان  ، النجوم الزاهرة في تراجم القراء الأربعة عشر و واتهم و طرقهم ، دار عالم الكتب للطباعة و النشر و التوزيع ، الرياض ، ط 1 ،1419 ه ،1998 م ، ص 13 ،و عبد الله عبد المؤمن ، الكنز في القراءات العشر ،تحقيق حمال الدين محمد شرف ،دار الصحابة للتراث للنشر و التوزيع ، طنطا ، 2002م ، ص 20 ،21 ، و عبد الصبور شاهين ، أثر القراءات في الأصوات و النحو العربي ، ص 25 ،و محمد سالم محيسن ، معجم حفاظ القرآن عبر التاريخ ، دار الجيل ،بيروت ،ط 1 ،1412 ه ، 1992 م ، م 01 ،ص 460 و أبو عبد الرحمن صبري عبد العظيم عبد المجد أبو العنين ، الصفاء في قواعد القراء من طريقي الحرز و الدرة ، الإمامين الشاطبي وابن الجزري ، علّق عليه : السادات  السيد منصور أحمد ، المكتبة الازهرية للتراث ، ط 01 ،2009 م ،ص 53                                            

[ii] (هو يحي بن المبارك بن المغيرة ، الامام أبو محمد العدوي البصري المعروف باليزيدي نحوي مقريء ، ثقة ، علامة كبير ، نزل ببغداد وعرف باليزيدي  لصحبته يزيد بن منصور الحمري خال المهدي فكان يؤدب ولده ، ينظر صابر حسن محمد أبو سليمان ، النجوم  الزاهرة في تراجم القراء الاربعة عشر و رواتهم وطرقهم ، ص 48 .                                 .

##submission.authorBiography##

##submission.authorWithAffiliation##
مـخبـرالـلســانيــات واللغــة العـــربية

Références

هو زبان بن العلاء بن عمار بن العريان بن عبدالله المازني التميمي وقيل اسمه يحي ،ولد سنة ثمانية وستين وقيل سنة خمس وستين وقيل سنة خمسة وخمسين وروى عنه أنه قال: ولدت في أول خلافة عبد المالك بن مروان وهو يحارب مصعب ابن الزبير في تسع وتسعين ولقد كان من الطبقة الثانية إذ لقي أنس بن مالك وروى عنه حديثا ، كان أبو عمرو عالما من أشهر علماء القراءات واللغة والنحو، فهو شيخ ومقرئ أهل البصرة أحد القراء السبعة- وزعيم المدرسة البصرية والنحوية من أعلم الناس بالقرآن والعربية فقد كان حجة ثقة ،توفي أبو عمر بن العلاء بالكوفة سنة أربع وخمسين ومائة على قول أكثر المؤرخين، وهو ابن ستة أو سبع وثمانين فقد قارب التسعين من عمره. إذ قال فيه أبو عمر الأزدي: لما أتى نعي أبي عمرو واتيت أولاده لأعزيهم فيه أنا عندهم إذ أقبل يونس بن حبيب فقال: نعزيكم ونعزي أنفسنا في من لا نرى سيما له آخر الزمان، والله لو قسم علم أبي عمرو زهد ما على مائة إنسان لكانوا كلهم علماء زهادا، والله لو رآه رسول الله صلى الله عليه وسلم لسره ما هو عليه.ينظر:صابر حسن محمد أبو سليمان ، النجوم الزاهرة في تراجم القراء الأربعة عشر و واتهم و طرقهم ، دار عالم الكتب للطباعة و النشر و التوزيع ، الرياض ، ط 1 ،1419 ه ،1998 م ، ص 13 ،و عبد الله عبد المؤمن ، الكنز في القراءات العشر ،تحقيق حمال الدين محمد شرف ،دار الصحابة للتراث للنشر و التوزيع ، طنطا ، 2002م ، ص 20 ،21 ، و عبد الصبور شاهين ، أثر القراءات في الأصوات و النحو العربي ، ص 25 ،و محمد سالم محيسن ، معجم حفاظ القرآن عبر التاريخ ، دار الجيل ،بيروت ،ط 1 ،1412 ه ، 1992 م ، م 01 ،ص 460 و أبو عبد الرحمن صبري عبد العظيم عبد المجد أبو العنين ، الصفاء في قواعد القراء من طريقي الحرز و الدرة ، الإمامين الشاطبي وابن الجزري ، علّق عليه : السادات السيد منصور أحمد ، المكتبة الازهرية للتراث ، ط 01 ،2009 م ،ص 53
(هو يحي بن المبارك بن المغيرة ، الامام أبو محمد العدوي البصري المعروف باليزيدي نحوي مقريء ، ثقة ، علامة كبير ، نزل ببغداد وعرف باليزيدي لصحبته يزيد بن منصور الحمري خال المهدي فكان يؤدب ولده ، ينظر صابر حسن محمد أبو سليمان ، النجوم الزاهرة في تراجم القراء الاربعة عشر و رواتهم وطرقهم ، ص 48 . .
و الاختيار : هو طلب ما هو خير و فعله ،و قد يقال لما يراه الإنسان خيرا و إن لم يكن خيرا ،و قال بعضهم الاختيار : الإرادة مع ملاحظة ما للطرف الآخر و كأن المختار ينظر إلى الطرفين و يميل إلى أحدهما و المريد ينظر إلى الطرف الذي يريده ،أبو البقاء بن موسى الحسيني الكفوي معجم الكليات ،معجم في المصطلحات والفرق اللغوية،عناية عدنان درويش وفاء،دط، ص 62.
4 ينظر:عبد الصبور شاهين ،أثر القراءات في الأصوات و النحو العربي ، ص 322 و ما بعدها.
5 سورة البقرة ، الآية 54.
6 ينظر عبد اللطيف الخطيب ،معجم القراءات ،دار سعد الدين للطباعة والنشر والتوزيع ،دمشق،ط1،1422ه،2002م، ج1 ، ص101.
ينظر:وفاء عبد الله قزمار، المبهج في القراءات الثمان وقراءة الأعمش وابن محيصن واختيار خلف واليزيدي ، تحقيق أبو محمد بن علي بن أحمد المعروف بسبط الخياط ،بحث مقدم لنيل درجة الدكتوراه في اللغة،إشراف الدكتور عبد الفتاح إسماعيل شلبي ،1405ه،1985م،م1، ص 103.
8 ينظر : ابن جني، الخصائص ، تحقيق محمد علي النجار ،دار الكتب المصرية ،1913م،ج 01 ،ص 241 و ما بعدها .
9 ينظر: القيسي ، محمد مكي بن أبي طالب ، الكشف عن وجوه القراءات السبع وعللها وحججها،دت ج01، ص 241 وما بعدها .
10 ينظر : المصدر نفسه ، ج01، ص 242.
11 سورة آل عمران الآية 80.
.ينظر :أبو عمرو الداني ، التيسير في القراءات السبع ،عني بتصحيحه أوتو برتزل ،دار الكتاب العربي للنشر ،بيروت،لبنان،ط3، ص89 و أبو عبد الله القرطبي ، الجامع لأحكام لقرآن،دار الكتب العلمية ،بيروت،ط2، 1408ه، 1988م،مج 05 ،ص و الزمخشري محمود بن عمر ، الكشاف عن حقائق غوامض التنزيل وعيون الأقاويل في وجوه التأويل ، تصحيح مصطفى حسين أحمد ،دار الكتاب العربي، بيروت لبنان ،ط3، 1407ه،1987م، ج 1 ، ص 378.187
13 نظر : المبهج في القراءات الثمان ،مخطوط ،م 01 ،ص 103 و ابن الجزري ، غاية النهاية في طبقات القراء ، ج 02 ،ص 328
14 ينظر : عبد الصبور شاهين ،أثر القراءات في الأصوات و النحو العربي ، ص 383.
15 ينظر : القيسي ، الكشف عن وجوه القراءات السبع وعللها وحججها ، ج 01 ، ص 351 .
16 ينظر:محمد أحمد معبد ،الملخص المفيد في علم التجويد ،دار السلام للطباعة والنشر و التوزيع ، ط 08 ،2003م ،ص 63
17 ينظر : المرجع نفسه ، الصفحة نفسها، و إبراهيم المارغيني النجوم الطوالع على الدرر اللوامع في أصل مقرأ الإمام نافع ،دار الفكر للطباعة والنشر و التوزيع ، بيروت ، لبنان ، 1415ه ، 1995م ،ص 31.
ينظر: أبو عمر الداني، التسيير في القراءات السبع، ص29 و ابن الجزري تحبير التسيير في القراءات العشر، تحقيق أحمد مفلح القضاة ، دار الفرقان للنّشر و التّوزيع ، عمان ، الأردن ، ط1، 1421هـ، 2000م، ص 206و207 .
الاختلاس: الاسراع بالحركة، أي الناطق يسرع في نطقه و يختطفها فلا يحقق هذا النطق كاملا ، و يكثر عند القارئين بالحدر أمثال أبي عمر بن العلاء و قالون و غيرهما ، ينظر: عبد الصبور شاهين، أثر القراءات في الأصوات و النحو العربي، ص 343.
سورة آل عمران ...وقد ورد مرتين في هذه السورة .
ينظر: أحمد مختار عمر، عبد العال سالم مكرم، معجم القراءات مع مقدمة في القراءات وأشهر القراء ،مطبوعات جامعة الكويت ط2،1408ه،1988م، ج2، ص 43 وما بعدها وإبراهيم المارغيني، النجوم الطوالع، ص 224 .
ينظر المبهج في القراءات الثمان- مخطوط - م1، ص 103.
سورة النساء ، الآية 115..
ينظر: أحمد مختار عمر وعبد العال سالم مكرم، معجم القراءات، ج2، ص 162 وأحمد محمد البنا، إتحاف فضلاء البشر بالقراءات الأربع عشر ،عالم الكتب ،بيروت ،ط1،1407ه،1987م، ج1، ص 520
ينظر: المبهج في القراءات الثمان-مخطوط- م1، ص 103.
سورة آل عمران ، 145.
سورة الشورى ،الآية 20.
ينظر: أحمد مختار عمر وعبد العال سالم مكرم معجم القراءات، ج6، ص88.
. ينظر: المبهج في القراءات الثمان،- مخطوط-م1، ص 103
. سورة البقرة ، الآية 259.
ينظر: أحمد مختار عمر، وعبد العال سالم مكرم ، معجم القراءات، ج1، ص 199 والقيسي، الكشف عن وجوه القراءات السبع وعللها وحججها، ج1، ص 307 وأحمد محمد البنا، إتحاف فضلاء البشر، ج1، ص 449.
،تص ج. برجستراتر،دار الكتب العلمية ، بيروت ،لبنان،ط1،2006م، ج2، ص 328 والمبهج في القراءات الثمان-مخطوط- م1/ ص 106، والقيسي، الكشف عن وجوه القراءات السبع وعللها وحججها، ج1، ص 307و308.
ينظر: ابن الجزري، غاية النهاية في طبقات القراء،تص ج. برجستراتر،دار الكتب العلمية ، بيروت ،لبنان،ط1،2006م، ج2، ص 328 والمبهج في القراءات الثمان-مخطوط- م1/ ص 106، والقيسي، الكشف عن وجوه القراءات السبع وعللها وحججها، ج1، ص 307و308.

سورة الأنعام ، الآية90

ينظر: عبد اللطيف الخطيب، معجم القراءات، ج2، ص 479وابن خالويه، الحجة في القراءات السبع،تحقيق عبد العال سالم مكرم ، دار الشروق ،بيروت،ط3،1399ه،1979م، ص 145 والزجاج، معاني القرآن وإعرابه،تح عبد الجليل عبده شلبي ،عالم الكتب ،ط1،1408ه، 1988م، ج2، ص 270.

ينظر: ابن الجزري، غاية النهاية في طبقات القراء، ج2، ص 328 والمبهج في القراءات الثمان-مخطوط- م1، ص 106.

ينظر: خالد محمّد عيال سليمان ، أثر المحتسب في الدراسات الصرفية ، دار الحامد للنشر و التوزيع ، عمّان ، ط01، 2011م ص 20.
ابن منظور ، لسان العرب ، مادة دغم ،ج 10، ص 93.
أحمد محمد البنا ، إتحاف فضلاء البشر، ج1، ص 109.
الآية 01 ، سورة النساء .
ينظر: عبد اللطيف الخطيب، معجم القراءات، ج2، ص3، وأحمد محمد البنا إتحاف فضلاء البشر، ج1، ص 501.
ينظر: عبد اللطيف الخطيب، معجم القراءات، ج2، ص3، وأحمد محمد البنا إتحاف فضلاء البشر، ج1، ص 501.
ينظر: المبهج في القراءات الثمان -مخطوط - ق1، ص 107.
سورة النساء الآية 163.
ينظر:أبو عبد الله القرطبي ، الجامع لأحكام القرآن ،ج7 ، ص 223.
ينظر: أبو البقاء العكبري، إعراب القراءات الشواذ، تحقيق محمد السيد أحمد عزور، عالم الكتب، ط1، 1418هـ، 1996م، م1، ص 420 وأبو محمد عبد الله، المبهج في القراءات الثمان وقراءة الأعشى وابن محيض واختيار خلف واليزيدي، 1405هـ، 1984م، م1، ص
سورة المائدة ، الآية 88.
. ينظر: عبد اللطيف الخطيب، معجم القراءات، ج02، 333.
ينظر: المبهج في القراءات الثمان- مخطوط- ص 107.
سورة مريم ، الآية 27.
ينظر: عبد اللطيف الخطيب، معجم القراءات القرآنية، ج5، ص 360 وأحمد محمد البناء، إتحاف فضلاء البشر، ج02، ص 236.
ينظر: المبهج في القراءات الثمان- مخطوط- ص 107.
ينظر: القيسي، الكشف عن وجوه القراءات السبع وعللها وحججها، ج1، ص 144..
ابن منظور، لسان العرب دار صادر ، بيروت ، م 06 ، ص 28 ، مادة (م د د ) .
ينظر: إبراهيم خليل، الدرس الصوتي عند أبي عمر الداني، ص 204 وأبو بكر حسيني، المصطلحات الصّوتية في مصادر القراءات ، ص 118.
سورة الحديد ، الآية 23. .
ينظر :أحمد محمد البنا ، إتحاف فضلاء البشر ، ج2،ص253 وابن الجزري ، النّشر في القراءات العشر، أخرج آياته زكرياء عميرات ، دار الكتب العلمية ، بيروت، ط 03، 2006 م ، 1427 هـ ،، ج2، ص287. .
ينظر :المبهج في القراءات الثمان ،مخطوط ،ص 107. .
ينظر: القيسي ،الكشف عن وجوه القراءات السبع وعللها و حججها ، ج2، ص 311.
سورة آل عمران ،الآية 80.
ينظر : أحمد مختار عمر ، عبد العال سالم مكرم معجم القراءات ، ج1 ،ص 530. .
ينظر: أبو حيان الأندلسي ،تفسير البحر المحيط ،تح عادل أحمد عبد الموجود،وعلي محمد معوض وآخرون،دار الكتب العلمية ، بيروت ،لبنان، ج2 ، ص 136.
ينظر:عبد اللطيف الخطيب ، معجم القراءات ، ج1،ص531، و القيسي ، الكشف عن وجوه القراءات السبع وعللها و حججها ،ج 1 ،ص 350، و الزمخشري ، الكشاف ، ج 1 ،ص 348.
وفاء عبد الله قرماز ، المبهج في القراءات الثمان ،م 1 ، ص103.
سورة الأعراف ، الآية 164.
ينظر :عبد اللطيف الخطيب ،معجم القراءات ،ج 3 ،198.
ينظر: المرجع نفسه، الصفحة نفسها.
ينظر الفخر الرازي ،التفسير الكبير ،دار الفكر للطباعة و النشر والتوزيع ، لبنان ،بيروت ،ط1،1401ه،1981م،ج 15، ص 41،و القيسي ، الكشف عن وجوه القراءات السبع وعللها و حججها ، ج1،ص 481.
سورة الواقعة ، الآية 03.
ينظر: أحمد محمد البنا ،إتحاف فضلاء البشر ،ج 2،ص 514..
ينظر: الزجاج ، معاني القرآن و إعرابه ،ج 5 ، ص 107،وابن عطية المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز،تح عبد السلام عبد الشافي محمد،منشورات محمد علي بيضون ، دار الكتب العلمية ،بيروت لبنان ،ط1،1422ه، 2001م،ج 5 ،ص 239.
ينظر: أحمد محمد البنا ،إتحاف فضلاء البشر ،ج 2،ص 514..
ينظر:محمد بن موسى الشرويني الجراري ،تجويد القرآن الكريم على رواية ورش عن نافع بطريق الأزرق ، دار الهدى ، الجزائر ،2008 م ،ص 57 ،و محمود بن رأفت بن زلط ،أحكام التجويد و التلاوة ، مراجعة عبد الحكيم بن عبد اللطيف بن عبد الله ،مؤسسة قرطبة للطبع والنشر و التوزيع ، الأندلس ،ط 1 ، 1427 ه ،2006 م ،ص 16 .
سورة التوبة الآية ،30.
ينظر :أحمد محمد البنا ، إتحاف فضلاء البشر ،ج2 ،ص 88.
ينظر:القيسي ، التبصرة في القراءات السبع ، تحقيق محمد غوث الندوي ،الدار السلفية للنشر والتوزيع ،الهند ،ط2، 1402ه،1982م، ص 526 .
ينظر:الزجاج ،معاني القرآن و إعرابه ، ج 2 ،ص442 ،و القيسي ،الكشف عن وجوه القراءات السبع و عللها و حججها ، ج 1 ، ص 501.
سورة البقرة ، الآية 281.
ينظر : البحر المحيط ،ج2 ، ص 356 و التيسير ،ص 85.
ينظر : المبهج في القراءات الثمان ،ص 106.
ينظر : معجم القراءات ،ج 1، ص 319.
سورة طه ، الآية 102.
ينظر : معجم القراءات ، ج 5، ص496، و التيسير في القراءات السبع ، ص 153.
ينظر : القيسي ، الكشف عن وجوه القراءات السبع وعللها و حججها ، ج2، ص106.
ينظر : الزمخشري ، الكشاف ، ج3،ص 87،والحجة لابن خالويه ص 247.
ينظر: القيسي ، الكشف عن وجوه القراءات السبع وعللها وحججها ،ج2،ص106.
Comment citer
لعروسية, ساكر. اختيار اليزيدي المخالف لقراءة أبي عمر بن العلاء. حوليات المخبر, [S.l.], n. 01, mai 2016. Disponible à l'adresse : >https://revues.univ-biskra.dz/index.php/HAWLIYATELMAKHBAR/article/view/1579>. Date de consultation : 22 déc. 2024