برنامج مقترح للحد من صعوبات التعلم في الرياضيات في ضوء نظرية جاردنر

  • فكري لطيف متولي جامعة شقراء ، المملكة العربية السعودية

Résumé

            يتمثل هدف البحث الرئيس في التعرف على أثر برنامج مقترح للحد من صعوبات التعلم في الرياضيات في ضوء نظرية جاردنر كإحدى نظريات التكوين العقلي. ويتناول أحد الاضطرابات الاكاديمية حيث يتسم الأطفال الذين يعانون من هذا الاضطرابات بالقصور في العديد من مجالات الحياة عامة والصعوبات الاكاديمية خاصة، وذلك في مرحلة من أهم مراحل النمو الإنساني . يستخدم البحث المنهج شبه التجريبي مع أفراد العينة. وتشتمل عينة البحث على (5) أطفال من ذوي صعوبات التعلم في الرياضيات. وقد استخدم البحث برنامج مقترح لأطفال ذوي صعوبات تعلم في الرياضيات واختبار تشخيص لصعوبات التعلم في الرياضيات.  

The main objective of this research is to identify the impact of a proposed program to reduce learning difficulties in mathematics in the light of the theory as one of Gardner's theories of mental training. One deals with disorders characterized by Academy where children who suffer from this disorder deficient in many areas of life, public and private, and academic difficulties in the phase of the most important stages of human development. Find used quasi-experimental approach with the sample. And include a sample search on (5) of the children with learning difficulties in mathematics. And use the Find a proposed program for children with learning difficulties in mathematics and a diagnostic test for learning difficulties in mathematics.

Téléchargements

Les données sur le téléchargement ne sont pas encore disponible.

Références

(1) إبراهيم ، منيرة خالد (1999): التعرف المبكر على الأطفال ذوي صعوبات التعلم في مرحلة ما قبل المدرسة في دولة الكويت، رسالة ماجستير غير منشورة، مودعة كلية الدراسات العليا جامعة الخليج العربي، البحرين.
(2) ينتر ، آرثر (1996). بناء القدرات الدماغية : أحدث الطرق المبتكرة لحماية وتحديد الطرق الكامنة في الدماغ ؛ ترجمة كمال قطماوي؛ مراجعة محي الدين خطيب سلقيني . سوريا : دار الحوار.
(3) بحيري ، صفاء محمد (2001): "أثر برنامج تدريبي لذوى صعوبات التعلم في مجال الرياضيات في ضوء نظرية تجهيز المعلومات"، رسالة دكتوراه غير منشورة، معهد الدراسات و البحوث التربوية، جامعة القاهرة.
(4) جمعة ، محمد السيد محمد (2010): "مدى فاعلية برنامج تدريبي في تنمية مهارات اللغة المكتوبة لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم بالمرحلة الابتدائية"، رسالة دكتوراه غير منشورة، كلية التربية، جامعة بني سويف.
(5) حسنين ، محمد مصطفي (1997): بعض الصعوبات التي تواجه طلاب المرحة الثانوية الأزهرية عند دراستهم لمقرر الاستاتيكا، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، جامعة المنصورة.
(6) الخطيب، جمال الدين محمد(1995): الكشف المبكر عن الاعاقة، الشارقة: مدينة الشارقة للخدمات الانسانية0
(7) الزيات، فتحي مصطفى (1998): صعوبات التعلم: الأسس النظرية والتشخيصية والعلاجية. القاهرة: دار النشر للجامعات.
(8) سليمان، السيد عبد الحميد سليمان (2000): صعوبات التعلم، القاهرة، دار الفكر العربي.
(9) الشرقاوي، أنور محمد (1987): التعلم "نظريات وتطبيقات"، القاهرة، مكتبة الأنجلو المصرية الطبعة الرابعة.
(10) الشخص، عبد العزيز السيد (2006): "الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة وأساليب رعايتهم"، القاهرة، مكتبة الفتح.
(11) عواد، أحمد أحمد (1995): التعرف المبكر على صعوبات التعلم النمائية لدى الأطفال في مرحلة ما قبل المدرسة الابتدائية، المؤتمر العلمي الثاني لمعهد الدراسات العليا للطفولة، جامعة عين شمس، 26-29 مارس 1994، ص ص (304: 342)0
(12) عبد الله، عادل (2005): الوعي أو الإدراك الفونولوجي لأطفال الروضة كمؤشر لصعوبات التعلم0 مجلة رعاية وتنمية الطفولة – جامعة المنصورة، المجلد الأول، العدد الرابع0
(13) عبد الرحيم، فتحي السيد (1990): سيكولوجية الأطفال غير العاديين واستراتيجيات التربية الخاصة، الجزء الثاني، الطبعة الثانية، الكويت، دار القلم.
(14) عثمان، سيد أحمد ( 1979): صعوبات التعلم، القاهرة، الأنجلو المصرية.
(15) عكاشة، صبري سيد أحمد (2009): "فاعلية برنامج كورت لتنمية التفكير الابتكاري في علاج بعض صعوبات التعلم لدى الأطفال"، رسالة دكتوراه غير منشورة، كلية التربية، جامعة عين شمس.
(16) عيسوي، شعبان حنفي (2000): "صعوبات الهندسة لدى تلاميذ الصف الثالث لإعدادي وأثر دمج بعض مداخل التدريس لعلاجها"، مجلة كلية التربية بالمنيا، المجلد (4)، العدد (1) ص 149 – 209.
(17) قنديل، عزيز (1990): دراسة تشخيصية لصعوبات تعلم الرياضيات في المرحلة الابتدائية بالمملكة العربية السعودية، مجلة التربية ببنها، العدد الأول، جامعة الزقازيق، ص ص 129-146.
(18) كيرك وكالفانت (1988): صعوبات التعلم الأكاديمية والنمائية، (ترجمة: زيدان السرطاوي وعبد العزيز السرطاوي)،الرياض: مكتبة الصفحات الذهبية.
(19) كوجك، كوثر (1187): اتجاهات حديثة في المناهج وطرق التدريس ، القاهرة ، عالم الكتب.
(20) موسى، فاروق عبد الفتاح (1981): اختبار الدافع للإنجاز للأطفال والراشدين، القاهرة، مكتبة النهضة المصرية.
(21) Axin, Y. & others (2002). A comparison of two Instructional Apaches Mathematical Word Problem Solving by Student with Learni Problem Purdue University, Dis. Abs, Int., ED473061.
(22) Bergert, S. (2000). The warning signs of learning disabilities. ERIC Clearinghous on Disabilities and Gifted Education. http:// ericec.
(23) Beveridge, S. (1996). "Spotlight on Special Education Needs, Learning Disabilities", English, NASEN Enterprises Ltd.
(24) Bowen, J.; Huwkins, M. & King, c. (1997). Square Pegs: Building success in school life through MI, Educational Resources Information Center, ED 422064.
(25) Kollingian, J. & Sternberg (1987). "Intelligence, Information Processing, and Specific” Learning Disabilities", Atria chic Synthesis, Journal of Learning Disabilities. Vol. (20), No. (1), Pp.8-17.
(26) Fasko, Daniel (1992). Individual differences and Multiple Intelligences. Annual Meeting of the Mid-south educational Research Association, November, pp11-13.
(27) Gardner, Howard (1991). Intelligence Reframed, Multiple Intelligences for the 21 st Century, New York: Basic books
(28) Orgkirk, Gallagher & Anastasiou (1997). Educating exceptional children. (8th.Ed). New York: Houghton Mifflin Company.
(29) Lerner, J. (1993). Learning disabilities: Theories, Diagnosis and Teaching strategies.6 th. Ed.). Boston: Houghton Mifflin Company.
(30) Montague, M.; Warger, C. and Morgan, T. (2000)." Solve It: Strategy instruction to improve mathematical problem solving ". Learning Disabilities Research & Practice, Lawrence Erlbaum Associates, Inc, Vol.(15), No.(2), Pp.110-116 .
(31) Mercer, C. D. (1997). Student with learning disabilities. (5th.) new Jersey: Prentic Hall, Inc.
(32) Mark, L. & Batshaw, M. (1997). Children with disabilities. (4th. Ed.). Baltimore: Paul. H. Books Publishing Co, Inc
(33) National Center for Learning Disabilities Inc (NCLD) (2000). Information about learning disabilities. http://A:/info-ld.html.
(34) National Joint Committee on Learning Disabilities (1987). Learning disabilities and the preschool child. Asha, 35-38.
(35) Cicci, R. (1995). What is wrong with me? Learning disabilities at home and school. New York Press
(36) Reber, Arther (1985): "The Penguin Dictionary Psychology Viking Press", New York.
(37) Vanluit, J. (1999): "Teaching Mathematics Thinking to Children with Special Needs", In Ruth, M. (2001) . "Teaching Learners with Mild Disabilities", United State, Wadsworth, 2nd Edition, pp. 241-257.
(38) Wilhart, T. & Sandman. C.A (1988). Performance of No - Disabled Adults and Adults with Learning Disabilities on a Computerized Multiphase Cognitive Memory Datary, Journal of Learning Disabilities .Vol. (21), No.(3), Pp. 179 – 185.
Comment citer
لطيف متولي, فكري. برنامج مقترح للحد من صعوبات التعلم في الرياضيات في ضوء نظرية جاردنر. Sciences de l'Homme et de la Société, [S.l.], v. 11, oct. 2014. ISSN 2253-0347. Disponible à l'adresse : >https://revues.univ-biskra.dz/index.php/fshs/article/view/1004>. Date de consultation : 26 déc. 2024