الوقف والتنمية الاجتماعية علاقة تلازمية
Résumé
يوجد في الوقت الراهن العديد من الدراسات العلمية التي بينت تطبيقات الوقف الإسلامي في مجالات الاقتصاد والاجتماع، وتندرج هذه المقالة ضمن الجانب الاجتماعي للوقف، فيمكن للوقف أن يسهم في خلق وتطوير الكثير من الخدمات الاجتماعية.
ونحاول في هذا المقال تبيان ذلك من خلال تسليط الضوء على علاقة الوقف بالتنمية الاجتماعية.
Téléchargements
Les données sur le téléchargement ne sont pas encore disponible.
Références
(1) ابن منظور، لسان العرب، ج9، دار المعارف، لبنان، د ت، ص ص359-360
(2) زهدي يمكن، أحكام الوقف، بيروت، المطبعة العصرية د ت ص11
(3) علي الثربجي، الوقف وظيفته الاجتماعية وأهدافه الدينية ودوره الحضاري، اليمامة للطباعة والنشر والتوزيع، دمشق، بيروت، 2002، ص 125
(4) أبو زهرة، محمد، محاضرات في الوقف، دار الفكر العربية، القاهرة، د.ت، ص 10
(5) محمد الدقس: التغير الاجتماعي بين النظرية والتطبيق، دار مجدلاوي، عمان،1987، ص37.
(6) سهيل المقدم، مقومات التنمية الاجتماعية وتحدياتها، تطبيقات على المجتمع الريفي اللبناني، معهد الإنماء الغربي، ب ت، ص52
(7) نخبة من أساتذة الجامعات العربية، دراسات في المجتمع العربي، اتحاد الجامعات العربية الأمانة العامة، عمان، 1985، ص ص 556-557
(8) منال طلعت محمود، التنمية والمجتمع، مدخل نظري لدراسة المجتمعات المحلية، المكتب الجامعي الحديث، الأزاريطة ، الإسكندرية، 2001، ص13
(9) المرجع نفسه، ص27
(10) http://www.ejtemay.com/showthread.php?t=9019,26/04/2009
(11) سهيل مقدم، مرجع سبق ذكره، ص 558
(12) ياسر عبد الكريم الحوراني، الوقف والتنمية في الأردن، دار مجدلاوي للنشر والتوزيع، الأردن، 2002، ص138.
(13) محمد الدسوقي، الوقف ودوره في تنمية المجتمع الإسلامي، وزارة الأوقاف المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية، عدد 64، القاهرة، 2000، ص 38.
(14) إبراهيم البيومي غانم، الأوقاف والسياسة في مصر، دار الشروق، بيروت، 1998 ، ص 68-69
(15) أحمد محمد السعد، الملامح الأساسية للعلاقة بين نظام الوقف والاقتصاد، مدخل نظري، الدليل الإلكتروني للقانون العربي 18/05/2010 www.arablawinfo.com,
(16) عبد المحسن محمد العثمان، الوقف أحد الصيغ التنموية الفاعلة في الإسلام، الندوة الفقهية العاشرة لمجمع الفقه ) الإسلامي في الهند، دار الكتب العلمية، بيروت، 2001 ، ص 38
(17) وهي نوع من الأماكن العامة المخصصة للعبادة والجهاد والخانقاوات، تعني بيت العبادة، انتشرت في المدن الإسلامية لتوفير الكثير من الاحتياجات الاجتماعية وتحقيق التكافل والتعاون بين الأفراد، أنظر
http://alwaei.com/topics/view/article_new.php?sdd=987&issue=479,13/02/2012
(18) عبد الله بن ناصر السدحان، الأوقاف وأثرها في دعم الأعمال الخيرية في المجتمع ، في http://iefpedia.com/arab/?p=5076, 13/06/2011
(19) رفعت السيد العوضي، في الاقتصاد الإسلامي، المرتكزات التوزيع والاستثمار المالي، رئاسة المحاكم الشرعية، والشؤون الدينية، قطر، كتاب الأمة، عدد 24، 1410، ص 74
(20) طلال حرب، رحلة ابن بطوطة، تحفة النظار في غرائب الأمصار، دار الكتب العلمية، بيروت، د ت، ص 17
(21) جمال الدين محمد محمود. الإسلام والمشكلات السياسية المعاصرة، دار الكتاب المصري، القاهرة 1992، ص 355.
(22) محمد سيد فهمي، مدخل إلى الرعاية الاجتماعية من منظور إسلامي، المكتب الجامعي الحديث، الإسكندرية، 2000، ص ص 51-52.
(23) عبد الرحمن أسعد ريحان، هل يوازي نظام الوقف دور المجتمع المدني في الوطن العربي، مؤتمر عالمي عن: قوانين الأوقاف وإدارتها: وقائع وتطلعات، الجــامعة الإسلاميــة العالميــة بماليزيــا، 20 – 22 أكتوبر 2009م، ص7.
(24) مرسي السيد حجازي، دور الوقف في تحقيق التكافل الاجتماعي في البيئة الإسلامية في التعاونيات والتنمية في مصر والعالم العربي، الواقع والآمال، ملتقى دولي، جامعة الأزهر، مركز صالح عبد الله كامل للاقتصاد الإسلامي، القاهرة، 2005، ص14-15.
(25) http://haras.naseej.com/TellFriend.asp?InNewsItemID=208543
(26) عبد المحسن محمد العثمان، الوقف أحد الصيغ التنموية الفاعلة في الإسلام، دار الكتب العلمية، 1422ه، ص 40
(27) ناصر الدين سعيدوني، دراسات تاريخية في الملكية والوقف والجباية، دار الغرب الإسلامي، بيروت، 2001، ص 284
(28) فؤاد السرطاوي، التمويل الإسلامي ودور القطاع الخاص، دار المسيرة، الأردن، 1999، ص 282
(29) المرجع نفسه، ص 283
(30) ناصر الدين سعيدوني، دراسات تاريخية في الملكية والوقف والجباية، مرجع سبق ذكره، ص 247
(31) http://www.ejtemay.com/showthread.php?t=9019,26/04/2010.
(32) زمام نور الدين، القوى السياسية والتنمية(دراسة في علم الاجتماع السياسي)، ديوان المطبوعات الجامعية، الجزائر، 2007
(33) http://www.facebook.com/topic.php?uid=64393247982&topic=15729,25/06/2010
(34) http://dullah.maktoobblog.com/486251.14/03/2009.
(35) http://haras.naseej.com/TellFriend.asp?InNewsItemID=208543,15/06/2010.
(36) أنظر فؤاد السرطاوي، التمويل الإسلامي ودور القطاع الخاص، دار المسيرة، الأردن، 1999، ص 282
(37) مالك بن نبي، المسلم في عالم الاقتصاد، دار الفكر، الجزائر، 1992، ص67.
(38) الطيب داودي، الوقف وآثاره الاقتصادية و الاجتماعية في التنمية، مجلة البصيرة، دار الخلدونية، الجزائر، العدد 2، 1998،ص ص15.
(39) العياشي صادق فداد ومحمود أحمد مهدي، مرجع سابق، ص54.
(40) www.almarefh.org/news.php?action=listnewsm&id=24 19/05/2010.
(41) إبراهيم البيومي غانم، مرجع سبق ذكره، ص27
(42) وداد العيدوني، حماية القصر في نظم الوقف بالمغرب والأندلس، مجلة أوقاف، العدد 13، نوفمبر 2007، ، الأمانة العامة للأوقاف، الكويت، ص36.
(43) جمال برزنجي، الوقف الإسلامي وأثره في تنمية المجتمع (نماذج معاصرة لتطبيقاته في أمريكا الشمالية)، أبحاث ندوة نحو دور تنموي للوقف، وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، الكويت، 1993، ص139.
(44) عجيلة محمد وآخرون، استثمار الأوقاف وضوابطه الشرعية مع الإشارة إلى حالة الجزائر، مداخلة مقدمة معهد العلوم الاقتصادية والتسيير والتجارة، المركز الجامعي، غرداية، الجزائر، 23-24/02/2011، ص7.
(45) http://tatwerbinghazi.blogaraby.com/wp-trackback.php?p=103, 19/06/2010
(46) هناك من يرى أن الولايات المتحدة الأمريكية قد حمت مجتمعها من امتداد ثورة العمال التي برزت مع الثورة البلشفية في روسيا إلى المجتمع العمالي في الولايات المتحدة الأمريكية من خلال التوسع في فتح أبواب العمل الخيري وتشجيع الشركات والأثرياء بإعفاءات كبيرة لمن تقدم منهم على الأعمال الخيرية فزادت المؤسسات الخيرية وتضاعفت الهبات حتى بلغت مئات الملايين في وقت مبكر من هذا القرن.
(47) عبد الرحمن أسعد ريحان، مرجع سبق ذكره، ص8.
(2) زهدي يمكن، أحكام الوقف، بيروت، المطبعة العصرية د ت ص11
(3) علي الثربجي، الوقف وظيفته الاجتماعية وأهدافه الدينية ودوره الحضاري، اليمامة للطباعة والنشر والتوزيع، دمشق، بيروت، 2002، ص 125
(4) أبو زهرة، محمد، محاضرات في الوقف، دار الفكر العربية، القاهرة، د.ت، ص 10
(5) محمد الدقس: التغير الاجتماعي بين النظرية والتطبيق، دار مجدلاوي، عمان،1987، ص37.
(6) سهيل المقدم، مقومات التنمية الاجتماعية وتحدياتها، تطبيقات على المجتمع الريفي اللبناني، معهد الإنماء الغربي، ب ت، ص52
(7) نخبة من أساتذة الجامعات العربية، دراسات في المجتمع العربي، اتحاد الجامعات العربية الأمانة العامة، عمان، 1985، ص ص 556-557
(8) منال طلعت محمود، التنمية والمجتمع، مدخل نظري لدراسة المجتمعات المحلية، المكتب الجامعي الحديث، الأزاريطة ، الإسكندرية، 2001، ص13
(9) المرجع نفسه، ص27
(10) http://www.ejtemay.com/showthread.php?t=9019,26/04/2009
(11) سهيل مقدم، مرجع سبق ذكره، ص 558
(12) ياسر عبد الكريم الحوراني، الوقف والتنمية في الأردن، دار مجدلاوي للنشر والتوزيع، الأردن، 2002، ص138.
(13) محمد الدسوقي، الوقف ودوره في تنمية المجتمع الإسلامي، وزارة الأوقاف المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية، عدد 64، القاهرة، 2000، ص 38.
(14) إبراهيم البيومي غانم، الأوقاف والسياسة في مصر، دار الشروق، بيروت، 1998 ، ص 68-69
(15) أحمد محمد السعد، الملامح الأساسية للعلاقة بين نظام الوقف والاقتصاد، مدخل نظري، الدليل الإلكتروني للقانون العربي 18/05/2010 www.arablawinfo.com,
(16) عبد المحسن محمد العثمان، الوقف أحد الصيغ التنموية الفاعلة في الإسلام، الندوة الفقهية العاشرة لمجمع الفقه ) الإسلامي في الهند، دار الكتب العلمية، بيروت، 2001 ، ص 38
(17) وهي نوع من الأماكن العامة المخصصة للعبادة والجهاد والخانقاوات، تعني بيت العبادة، انتشرت في المدن الإسلامية لتوفير الكثير من الاحتياجات الاجتماعية وتحقيق التكافل والتعاون بين الأفراد، أنظر
http://alwaei.com/topics/view/article_new.php?sdd=987&issue=479,13/02/2012
(18) عبد الله بن ناصر السدحان، الأوقاف وأثرها في دعم الأعمال الخيرية في المجتمع ، في http://iefpedia.com/arab/?p=5076, 13/06/2011
(19) رفعت السيد العوضي، في الاقتصاد الإسلامي، المرتكزات التوزيع والاستثمار المالي، رئاسة المحاكم الشرعية، والشؤون الدينية، قطر، كتاب الأمة، عدد 24، 1410، ص 74
(20) طلال حرب، رحلة ابن بطوطة، تحفة النظار في غرائب الأمصار، دار الكتب العلمية، بيروت، د ت، ص 17
(21) جمال الدين محمد محمود. الإسلام والمشكلات السياسية المعاصرة، دار الكتاب المصري، القاهرة 1992، ص 355.
(22) محمد سيد فهمي، مدخل إلى الرعاية الاجتماعية من منظور إسلامي، المكتب الجامعي الحديث، الإسكندرية، 2000، ص ص 51-52.
(23) عبد الرحمن أسعد ريحان، هل يوازي نظام الوقف دور المجتمع المدني في الوطن العربي، مؤتمر عالمي عن: قوانين الأوقاف وإدارتها: وقائع وتطلعات، الجــامعة الإسلاميــة العالميــة بماليزيــا، 20 – 22 أكتوبر 2009م، ص7.
(24) مرسي السيد حجازي، دور الوقف في تحقيق التكافل الاجتماعي في البيئة الإسلامية في التعاونيات والتنمية في مصر والعالم العربي، الواقع والآمال، ملتقى دولي، جامعة الأزهر، مركز صالح عبد الله كامل للاقتصاد الإسلامي، القاهرة، 2005، ص14-15.
(25) http://haras.naseej.com/TellFriend.asp?InNewsItemID=208543
(26) عبد المحسن محمد العثمان، الوقف أحد الصيغ التنموية الفاعلة في الإسلام، دار الكتب العلمية، 1422ه، ص 40
(27) ناصر الدين سعيدوني، دراسات تاريخية في الملكية والوقف والجباية، دار الغرب الإسلامي، بيروت، 2001، ص 284
(28) فؤاد السرطاوي، التمويل الإسلامي ودور القطاع الخاص، دار المسيرة، الأردن، 1999، ص 282
(29) المرجع نفسه، ص 283
(30) ناصر الدين سعيدوني، دراسات تاريخية في الملكية والوقف والجباية، مرجع سبق ذكره، ص 247
(31) http://www.ejtemay.com/showthread.php?t=9019,26/04/2010.
(32) زمام نور الدين، القوى السياسية والتنمية(دراسة في علم الاجتماع السياسي)، ديوان المطبوعات الجامعية، الجزائر، 2007
(33) http://www.facebook.com/topic.php?uid=64393247982&topic=15729,25/06/2010
(34) http://dullah.maktoobblog.com/486251.14/03/2009.
(35) http://haras.naseej.com/TellFriend.asp?InNewsItemID=208543,15/06/2010.
(36) أنظر فؤاد السرطاوي، التمويل الإسلامي ودور القطاع الخاص، دار المسيرة، الأردن، 1999، ص 282
(37) مالك بن نبي، المسلم في عالم الاقتصاد، دار الفكر، الجزائر، 1992، ص67.
(38) الطيب داودي، الوقف وآثاره الاقتصادية و الاجتماعية في التنمية، مجلة البصيرة، دار الخلدونية، الجزائر، العدد 2، 1998،ص ص15.
(39) العياشي صادق فداد ومحمود أحمد مهدي، مرجع سابق، ص54.
(40) www.almarefh.org/news.php?action=listnewsm&id=24 19/05/2010.
(41) إبراهيم البيومي غانم، مرجع سبق ذكره، ص27
(42) وداد العيدوني، حماية القصر في نظم الوقف بالمغرب والأندلس، مجلة أوقاف، العدد 13، نوفمبر 2007، ، الأمانة العامة للأوقاف، الكويت، ص36.
(43) جمال برزنجي، الوقف الإسلامي وأثره في تنمية المجتمع (نماذج معاصرة لتطبيقاته في أمريكا الشمالية)، أبحاث ندوة نحو دور تنموي للوقف، وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، الكويت، 1993، ص139.
(44) عجيلة محمد وآخرون، استثمار الأوقاف وضوابطه الشرعية مع الإشارة إلى حالة الجزائر، مداخلة مقدمة معهد العلوم الاقتصادية والتسيير والتجارة، المركز الجامعي، غرداية، الجزائر، 23-24/02/2011، ص7.
(45) http://tatwerbinghazi.blogaraby.com/wp-trackback.php?p=103, 19/06/2010
(46) هناك من يرى أن الولايات المتحدة الأمريكية قد حمت مجتمعها من امتداد ثورة العمال التي برزت مع الثورة البلشفية في روسيا إلى المجتمع العمالي في الولايات المتحدة الأمريكية من خلال التوسع في فتح أبواب العمل الخيري وتشجيع الشركات والأثرياء بإعفاءات كبيرة لمن تقدم منهم على الأعمال الخيرية فزادت المؤسسات الخيرية وتضاعفت الهبات حتى بلغت مئات الملايين في وقت مبكر من هذا القرن.
(47) عبد الرحمن أسعد ريحان، مرجع سبق ذكره، ص8.
Publiée
2012-03-01
Comment citer
زمام, نور الدين; يحياوي, نجاة.
الوقف والتنمية الاجتماعية علاقة تلازمية.
Sciences de l'Homme et de la Société, [S.l.], v. 1, mars 2012.
ISSN 2253-0347. Disponible à l'adresse : >https://revues.univ-biskra.dz/index.php/fshs/article/view/18>. Date de consultation : 27 déc. 2024
Rubrique
Articles