الابتكار التسويقي و دوره في ترقية أداء المنشأة الاقتصادية دراسة حالة منشأة سيدي الكبير للمشروبات الغازية بالبليدة – الجزائر

  • امجدل د. أحمد جامعة طيبة -المملكة العربية السعودية

Résumé

   يتطلب الابتكار التسويقي أن تقوم المنشآت في البحث عن تطوير منتجاتها بما يحقق فوائد كبيرة وجديدة لدى المستهلكين، و تعمل على تحقيق أقصى إشباع ممكن لحاجاتهم ورغباتهم لتحقيق الميزة التنافسية التي تميز المنشأة عن غيرها، إضافة إلى ذلك فإن الابتكار التسويقي يتطلب القيام بعمليات تسويقية جديدة و حديثة بعيدة عن التقليد.  وفي ضوء ما سبق، فإن الغرض من هذه الدراسة هو بيان الدور المؤثر الذي يحتمل أن يؤديه الابتكار التسويقي في تحسين أداء المنشأة و مدى الحاجة إليه باعتباره أحد عوامل التميز وذلك من خلال الابتكار في المنتجات، الابتكار في الأسعار، الابتكار في الترويج، و الابتكار في التوزيع. و انطلاقا من هذا فإن المنشأة الاقتصادية الجزائرية، و من خلال مؤسسة سيدي الكبير كنموذج، تعمل على ابتكار منتجات و عمليات جديدة من منطلق تسويقي كوسيلة تمكنها من البقاء في الزخم التنافسي الذي أصبح يميز بيئتها لحماية الوضعية السوقية التي تحتلها.

الكلمات الدالة : الابتكار، الابتكار التسويقي، ترقية الأداء ، المنشأة الاقتصادية.

Abstract

     Marketing innovation requires from organisations to continuously search for the development of its products in a way that achieves new gains to its customers/clients, and fulfills their needs and requirements. Furthermore, marketing innovation requires the making of new and unprecedented marketing operations.

     The goal of this study is to show the impressive role which marketing innovation might play in improving corporate performance and to what extent it is one of the factors of growth, through the innovation of products, prices, promotion, and distribution.

     From what precedes, the Algerian economic firms through Sidi-Elkebir's company as a model, innovate new products and operations based on marketing innovation as an avenue to enable them  outliving in stiff competitiveness which is  characterising their  environment. The ultimate goal being the protection  of their  market share at least. 

Publiée
2011-12-06
Comment citer
د. أحمد, امجدل. الابتكار التسويقي و دوره في ترقية أداء المنشأة الاقتصادية دراسة حالة منشأة سيدي الكبير للمشروبات الغازية بالبليدة – الجزائر. Recherches économiques et managériales, [S.l.], v. 10, déc. 2011. ISSN 7902- 1112. Disponible à l'adresse : >https://revues.univ-biskra.dz/index.php/rem/article/view/1165>. Date de consultation : 05 mai 2024