دور الإدارة بالمشاركة في تنمية معرفة العاملين
Résumé
تحضى المعرفة باهتمام متزايد من طرف المؤسسات نظرا لدورها الأساسي في تحقيق الميزة التنافسية وخلق القيمة. ولذلك فقد اهتمت المؤسسات باستغلال المعارف التي تمتلكها بشكل أمثل واستثمارها بأفضل الطرق حتى تحقق أكبر قدر من الاستفادة منها، وذلك من خلال البحث عن الأساليب الإدارية التي يساعد تطبيقها في تنمية معارف العاملين وتطوير مهاراتهم وزيادة خبراتهم، ويعتبر أسلوب الإدارة بالمشاركة أحد أهم هذه الأساليب. وقد جاءت هذه الدراسة لمحاولة فهم وتفسير العلاقة بين الإدارة بالمشاركة وتنمية معرفة العاملين، وكان ذلك بإتباع المنهج الاستكشافي في اقتراح الفرضيات التي تم اختبارها وفقا لدراسة حالة توصلنا من خلالها إلى أنّ الإدارة بالمشاركة تعمل نسبيا على تحسين مرحلة الأشركة المعرفية من خلال اهتمامها بدعم الاتصال غير الرسمي وتبني النمط القيادي الديمقراطي. كما تساهم الإدارة بالمشاركة في تحسين مرحلة الإخراج المعرفي بصورة نسبية من خلال اهتمامها بوضع نظام فعال للتحفيز، تشجيع الاتصال وتبني النمط القيادي الديمقراطي. وتساهم الإدارة بالمشاركة من خلال النمط القيادي الديمقراطي، الاتصال والتدريب في تحسين مرحلة المزج المعرفي نسبيا. وأخيرا تساهم نسبيا الإدارة بالمشاركة في تحسين مرحلة الإدخال المعرفي من خلال النمط القيادي الديمقراطي السائد فيها والاتصال غير الرسمي.
الكلمات المفتاحية: المعرفة، تنمية معرفة العاملين، الإدارة بالمشاركة.
Résumé
La connaissance stimule aujourd’hui un intérêt croissant dans les entreprises, du fait de son rôle primordial dans la réalisation de l’avantage concurrentiel et la création de la valeur. Pour cela, les entreprises font de leur mieux pour chercher les moyens nécessaires à l’exploitation de ces connaissances d’une manière efficace et les investir adéquatement afin d’en tirer profit. Cela nécessite la mise en place d’un processus approprié permettant à l’entreprise de développer les connaissances et les compétences de ses travailleurs ainsi d’accroître leur expérience. Le management participatif représente un moyen efficace pour atteindre cet objectif. Notre recherche a pour objectif de comprendre et d’expliquer la relation entre le management participatif et le développement des connaissances des travailleurs, à travers l’adoption d’une démarche exploratoire qui nous a permis de proposer des hypothèses et les tester par le choix d’une étude de cas. Nous avons conclu que le management participatif permet d’améliorer la phase de la socialisation à travers l’amélioration de la communication informelle et le style de pilotage. Il contribue également à l’amélioration de la phase d’externalisation à travers son effet sur la motivation, la communication et le style de pilotage. De plus, le management participatif permet à travers le style de pilotage, de communication et de formation d’améliorer la phase de la combinaison. Il contribue enfin d’améliorer la phase d’internalisation à travers son effet sur le style de pilotage et de la communication.
Mots clés : La connaissance, le développement des connaissances des travailleurs, le management participatif.
Références
2- حسين حريم ورشاد الساعد، الثقافة التنظيمية وتأثيرها في بناء المعرفة التنظيمية: دراسة تطبيقية في القطاع المصرفي الأردني، مجلة الأردنية في إدارة الأعمال، المجلد الثاني، العدد الثاني، الأردن، 2006.
3- زكرياء مطلك الدوري وأحمد علي صالح، إدارة التمكين واقتصاديات الثقة: في منظمات أعمال الألفية الثالثة، اليازوري العملية للنشر والتوزيع، عمان، الأردن، 2009.
4- سالمي جمال، تكييف منظومة الاتصال التنظيمي داخل المؤسسات الاقتصادية بالجزائر مع تحديات الألفية الثالثة، الملتقى الوطني الأول حول: الاقتصاد الجزائري في الألفية الثالثة، كلية العلوم الاقتصادية وعلوم التسيير، جامعة سعد دحلب، البليدة، الجزائر، 21-22 ماي، 2002.
5- سعد غالب ياسين، إدارة المعرفة: المفاهيم، النظم والتقنيات، دار المناهج للطبع والتوزيع، الطبعة الأولى، عمان، الأردن، 2007.
6- سلطان كرمللّي، إدارة المعرفة: مدخل تطبيقي، ترجمة هيثم علي حجازي، الأهلية للنشر والتوزيع، الطبعة العربية الأولى، عمان، الأردن، 2005.
7- عبد الرحمن توفيق، الإدارة بالمعرفة، مركز الخبرات المهنية للإدارة: بميك، القاهرة، مصر، 2007.
8- موسى توفيق المدهون، نموذج مقترح لتمكين العاملين في المنشآت الخاصة كأداة لإدارة الجودة الشاملة، مجلة جامعة الملك عبد العزيز: الاقتصاد والإدارة، المجلد الثالث عشر، العدد الثاني، جامعة الملك عبد العزيز، جدة، المملكة العربية السعودية، 1999.
9- هيثم علي حجازي، إدارة المعرفة: مدخل نظري، الأهلية للنشر والتوزيع، الطبعة الأولى، عمان، الأردن، 2005.
10- Ballay J.F. (2010), Paradoxes de la transmission et de l’apprentissage dans un monde radicalement incertain, Télescope, Vol.16, N°1.
11- Branch K.M. (2002), Participative management and employee and stakeholder involvement, Management Benchmark Study, Office of Science, Department of Energy, Air University.
12- Dong S. (2008), The Tacit Knowledge Transfer of Transnational Corporation, International Journal of Business and Management, Vol. 3, N° 6.
13- Gineste K. (1999), La participation des ressources humaines au projet d’entreprise, Maitrise en gestion de projet, Université Laval, Canada.
14- Malhotra Y., and Galletta D. F. (2003), Role of Commitment and Motivation in Knowledge Managment Systems Implementation: Theory, Conceptualization, and Measurement of Antecedents of Success, proceedings of the 36th Hawaii Internationel Conference on System Sciences, USA.
15- McAllister. M. (1995), Affect-and cognition-based trust as foundations for interpersonal cooperation in organizations, Academy of Management Journal, Vol. 38, N°.
16- Mercier D. (2007), Le transfert informel des connaissances tacites chez les gestionnaires municipaux en situation de coordination, Thèse doctorat en sciences de l’information, Université de Montréal, Canada.
17- Michailova S., and Sidorova E. (2011), From group-based work to organizational learning: The role of communication forms and knowledge sharing, Knowledge Management Research & Practice, Palgrave journals.
18- Mihai A. (2009), Improving Knowledge Sharing in an Open Informal Network: Knowledge Management in Open Coffee, Maitrise in Computing (Knowledge Management), Dublin Institute of Technology, Ireland.
19- Nicole A.G., and Mann L. (2004), Transformational leadership and shared values: The building blocks of trust, Journal of Managerial Psychology, Vol. 19, N° 6.
20- Nonaka I. (1994), A Dynamic Theory of Organizatinal Knowledge Creation, Organization Science, Vol.5, N° 1, February.
21- Nonaka I., and Takeuchi H. (1995), The Knowledge-Creating Company, Oxford University Press, New York.
22- Nonaka I., and Konno N. (1998), The Concept of "Ba": Building a foundation for knowledge creation, California Management Review, Vol. 40, N° 3.
23- Nonaka I., and Toyama R. (2003), The knowledge-creating theory revisited: knowledge creation as a synthesizing process, Knowledge Management Research & Practice, Palgrave journal.
24- Osterloh M., and Frey B. S. (2000), Motivation, Knowledge Transfer, and Organizational Form, Organization Science, Vol. 11, N° 5.
25- St-Onge E. (2007), Analyse qualitative du concept de la conscience de l’environnement d’affaires, Maitrise en projets rétrospectifs, Ecole de relations industrielles, Université de Montréal, Canada.