التوجه بالسوق L’Orientation- marché : التوجه الجديد للتسويق في المؤسسات الصحية.-مع الإشارة إلى نموذج Fr. Bielen للتوجه بالسوق في المستشفيات-
Résumé
مـــــــلخص:
الهدف من هذه الدراسة هو التعرف على مفهوم التوجه بالسوق في المؤسسات الصحية، وعرض لأحد نماذج قياس التوجه بالسوق في المؤسسات الاستشفائية البلجيكية. وقد خلصت الدراسة إلى ضرورة تكييف المؤسسات الاستشفائية الجزائرية وفق هذا الطرح الجديد، نظرا للنتائج الايجابية التي أكدتها الدراسات الميدانية السابقة والتي تمت في العديد من دول العالم.
الكلمات المفتاحية: التسويق الصحي، المؤسسة الصحية، التوجه بالسوق، نمــــوذج Fr. Bielen.
Résumé:
L’objectif de cette étude est de découvrir le concept de l’orientation-marché dans les établissements hospitaliers, et on analyse l’un des modèles de mesure de l’orientation-marché dans les hôpitaux Belges. L’étude résulte l’importance de l’adaptation des établissements hospitaliers Algériens selon ce nouveau concept, à cause des positifs résultats que les études empiriques précédentes les assurent et qui réalisent dans plusieurs pays du monde.
Les mots clés: Marketing hospitalier, l’orientation-marché, établissement hospitalier, Modèle Fr. Bielen.
Références
طلال بن عايد الأحمدي، إدارة الرعاية الصحية، الإدارة العامة للطباعة والنشر، الرياض، 2004، ص ص 276- 278.
فوزي مدكور، تسويق الخدمات الصحية، ايتراك للنشر والتوزيع، مصر، 1998،
ثامر ياسر البكري، تسويق الخدمات الصحية، دار اليازوري للنشر والتوزيع، الأردن، 2005، ص 52
فريد كورتل، تسويق الخدمات، ط1، دار كنوز المعرفة العلمية للنشر والتوزيع، عمان، 2009، ص 313.
أحمد محمد غنيم، إدارة المستشفيات "رؤية معاصرة"، المكتبة العصرية للنشر والتوزيع، مصر، 2010.
أمين خليل أمين السعدي، "العلاقة بين التوجه نحو السوق والأداء في القطاع المصرفي الأردني"، رسالة ماجستير في ادارة الأعمال، كلية الاقتصاد والعلوم الادارية، جامعة اليرموك، الأردن، 2000، ص 34.
نبيلة سعيداني، "نظام المعلومات التسويقية والتوجه السوقي"، مذكرة ماجستير غير منشورة، كلية العلوم الاقتصادية وعلوم التسيير، جامعة باتنة، الجزائر، 2008/2009، ص 18.
همام سمير ملكي وهاني حامد الضمور، "التوجه السوقي وعلاقته بالأداء التسويقي لدى مكاتب السياحة العاملة في مدينة عمان"، المجلة الأردنية في إدارة الأعمال، المجلد 5، العدد 1، كلية الأعمال، الجامعة الأردنية، عمان، 2009، ص 74، 75.
Ajay K. Kohli & Bernard J. Jaworski, Market Orientation : The construct, research propositions, and managerial implications, Journal of Marketing, vol 54, April 1990, P 6.
David Gotteland et autres, L’orientation marché : synthèse et nouvelles directions théoriques, Recherche et applications en Marketing, Vol 22, 2007, P47.
John C .Narver & Stanley F. Slater, “the effect of a market orientation on business profitability”, journal of marketing, October 1990, P 21.
لقد تم حديثا إضافة ثلاث مكونات أخرى وهي: التوجه التكنولوجي، التوجه بالموزع، التوجه بالمورد؛ حيث أصبح الحديث عن التوجه نحو إجمالي السوق أو ما يطلق عليه " Orientation parties prenantes".
Corinne ROCHETTE-LADOUCEUR et François CASSIERE, « Quelle orientation marché pour les PME-PMI ? », 5e Congrès international de l’académie de l’entrepreneuriat, France, P 04.
Olivier Furrer, Orientation-client et services autour des produits informatiques, thèse de docteur ès sciences économiques, Université de Neuchâtel, Neuchâtel, 1997, P40.
Jean-Jacques LAMBIN et autres, Marketing stratégique et opérationnel (Du marketing à l’orientation marché), 6eédition, DUNOD, Paris, 2005, P 08.
Ibid., P 38.
Ramendra Singh et Abrahan Kohy, « Salesperson’s customer orientation : A reconceptualization and a new definition », Research and publications, INDIAN Institute of management, INDIA, 2008, P 35, 36.
همام سمير ملكي وهاني حامد الضمور، مرجع سابق، ص 74.
عبد الإله سيف الدين غازي ساعات وشاكر تركي أمين، "أثر التوجه نحو السوق على الأداء الكلي لمستشفيات القطاع الخاص في المملكة العربية السعودية"، مجلة الباحث،دورية علمية محكمة سنوية، العدد 10، جامعة ورقلة – الجزائر، 2012، ص 345، 346.
Fr. Bielen, « Orientation-patient et qualité perçue du service : analyse marketing appliquée a la gestion hospitalière », thèse de doctorat, faculté des sciences économiques, sociale et politiques, Université catholique de Louvain, 2001, P 23, 24.