مساهمة التسويق الابتكاري في خلق القيمة للزبون دراسة حالة عينة من زبائن مؤسسة "Condor للإلكترونيات" بمدينة بسكرة

  • أ‌. نوال عبداو جامعة بسكرة- الجزائر

Résumé

الملخص:

أصبح الابتكار في عالم الأعمال اليوم حاجة ملحة، تسعى إلى بلوغها العديد من المؤسسات. لا سيما في محيط يتصف بالتغير الشديد وما يرافقه من ضغوطات وتهديدات. وعليه فالاستمرار مرتبط بمدى تجاوب المؤسسة مع محيطها وبمستوى التسويق الابتكاري الذي لابد أن يوازي التحدي القائم. وقد جاءت هذه الدراسة لغرض توضيح مساهمة التسويق الابتكاري في خلق القيمة لزبائن مؤسسة Condor في مدينة بسكرة، وبينت نتائج الدراسة أن التسويق الابتكاري لايساهم في خلق قيمة لزبائن مؤسسة Condor في مدينة بسكرة، بالرغم من مساهمة الابتكار في التوزيع في خلق هذه القيمة

الكلمات المفتاحية: التسويق الابتكاري، الابتكار في المنتجات، الابتكار في الترويج ، الابتكار في التوزيع، قيمة الزبون

Résumé:

Dans le monde des affaires d'aujourd'hui, l'innovation est devenue un besoin urgent, où un grand nombre des entreprises cherchent à atteindre. Surtout dans un environnement  caractérisé par un extrême changement, des pressions et des menaces. Par conséquent, la continuation est liée à l’adaptation de l'entreprise avec son environnement et le niveau de son innovation dans le domaine du  marketing, qui doit être égale à relever le défi.

Cette étude  a pour but de clarifier la contribution de marketing innovant dans la création de valeur pour les clients de l’entreprise "Condor" dans la ville de Biskra. Les résultats de l'étude ont montré que le marketing innovant ne contribue pas à la création de valeur pour les clients de l’entreprise de "Condor" à la ville de Biskra, malgré que  l'innovation dans la distribution contribue dans la création de cette valeur.

Mots-Clés: Marketing innovant, Innovation de Produits, Innovation dans la Promotion, Innovation dans la Distribution, la valeur Client.

Références

1- أحمد امجدل، الابتكار التسويقي ودوره في ترقية أداء المنشأة الاقتصادية (دراسة حالة منشأة سيدي الكبير للمشروبات الغازية بالبليدة – الجزائر-)، مجلة أبحاث اقتصادية وإدارية، العدد العاشر، كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير، جامعة محمد خيضر، بسكرة، ديسمبر 2011.
2- أحمد جاسم و انتظار، أثر الجدارة الجوهرية في عملية ابتكار المنتجات والعمليات (دراسة تطبيقية في الشركة العامة لصناعة الإطارات بابل)، مجلة الإدارة والاقتصاد، العدد 88، السنة 34، كلية الإدارة والاقتصاد، الجامعة المستنصرية، العراق، 2011.
3- أزهار عزيز العبيدي، أدوات التعلم التنظيمي ودورها في تبني مهارات التسويق الابتكاري (دراسة استطلاعية لآراء عينة من مدراء أقسام الشركة العامة للإسمنت الجنوبية)، مجلة الغري للعلوم الاقتصادية والإدارية، المجلد 4، العدد ،2009
4- خيري علي أوسو، دور المعرفة السوقية في تحقيق الابتكار التسويقي (دراسة استطلاعية في عدد من المنظمات السياحية في مدينة دهوك)، مجلة تنمية الرافدين، المجلد 32، العدد 97، كلية الإدارة والاقتصاد، جامعة الموصل، العراق، 2010.
5- روبرت .أ. بتس – ديفيد- لي، الإدارة الاستراتيجية (بناء الميزة التنافسية)، ترجمة عبد الحكم الخزامى، دار الفجر، مصر، 2008.
6- سامية لحول، التسويق والمزايا التنافسية (دراسة حالة مجمع صيدال لصناعة الدواء في الجزائر)، رسالة دكتوراه (غير منشورة)، تخصص تسيير المؤسسات، كلية العلوم الاقتصادية وعلوم التسيير، جامعة الحاج لخضر، باتنة، الجزائر، 2007/2008.
7- طلعت أسعد عبد الحميد، التسويق الابتكاري، دار الفجر، مصر، 2010.
8- عبد الكريم شوكال وآخرون، دور تطوير المنتجات في تفعيل الميزة التنافسية للمؤسسة الاقتصادية، الملتقى الدولي الرابع حول: المنافسة والاستراتيجيات التنافسية للمؤسسات الصناعية خارج قطاع المحروقات في الدول العربية، كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير، جامعة حسيبة بن بوعلي، الشلف، الجزائر، 8/9 نوفمبر 2010.
9- نعيم حافظ أبو جمعة، التسويق الابتكاري، المنظمة العربية للتنمية الإدارية، مصر، 2003.
المراجع باللغة الأجنبية:
10- Giordano Dichter and all, The smart guide to Innovation-Based Incubators (IBI), Februry 2010, P4, available on the website: http://ec.europa.eu/regional_policy/en/information/publications/evaluations-guidance-documents/2010/the-smart-guide-to-innovation-based-incubators-ibi, visited on
September the 15th, 2015.
11- Kotler et Dubois, Marketing Management, edition Française réalisée par Delphine Maunceau, 11ème édition, Pearson, Paris, 2003
12- M.PORTER, l’avantage concurrentiel, Dunod, Paris,1997, P175
13- Nagasimha Balakrishna Kanagal, Innovation and product innovation in marketing strategy, Journal of Management and marketing research, Vol 18, February 2015
Publiée
2016-06-01
Comment citer
عبداو, أ‌. نوال. مساهمة التسويق الابتكاري في خلق القيمة للزبون دراسة حالة عينة من زبائن مؤسسة "Condor للإلكترونيات" بمدينة بسكرة. Recherches économiques et managériales, [S.l.], v. 19, juin 2016. ISSN 7902- 1112. Disponible à l'adresse : >https://revues.univ-biskra.dz/index.php/rem/article/view/1769>. Date de consultation : 22 déc. 2024