دور تكنولوجيا المعلومات و الاتصال في تحسين الاتصال الداخلي في المؤسسات الاستشفائية العمومية الجزائرية - دراسة حالة مستشفى محمد بوضياف بورقلة الجزائر –

  • أ /بشير كاوج جامعة سوق أهراس
  • د/ رفاع شريفة جامعة ورقلة

Résumé

تهدف هذه الدراسة إلى التعرف عن دور تكنولوجيا المعلومات و الإتصال في تحسين الإتصال الداخلي في المؤسسات الإستشفائية العمومية الجزائرية.

يتكون مجتمع الدراسة المستهدف        من العمال التابعين للطاقم الإداري و الطبي ،   و إستخدم الباحثون طريقة العينة العشوائية البسيطة و التي بلغ حجمها 43 عامل و عاملة، ولتحقيق أهداف الدراسة تم تصميم إستبيان مكون من (23) فقرة، و المقابلة مع أصحاب القرار في المؤسسة كأدوات لجمع البيانات الأولية .

و توصلت الدراسة إلى عدة نتائج أهمها:  أن الهدف الرئيسي لإدخال تكنولوجيا(TIC)  في المستشفى هو توفيرالرعاية الحقيقية للمرضى، و كذلك أن إدماج (TIC)في وظائف مختلفة من المستشفى لا يسمح بالسرعة      في معالجة المعلومات فقط ولكن أيضا تخفيض التكاليف وكذا تحسين صورة المستشفى،      و زيادة التنسيق داخل أجزاء المؤسسة        و متابعة الأزمات و الأوبئة. تهدف هذه الدراسة إلى التعرف عن دور تكنولوجيا المعلومات و الإتصال في تحسين الإتصال الداخلي في

This study aims to identify the role of information and communication technology (ICT) in the improvement of the internal communication at the Algerian public hospitals.

The target population of the study consists of administrative staff and medical staff, at  Med Boudiaf  public hospital in Ouargla, the researchers used simple random sample method and a volume of (43) workers, in order to achieve the objectives of the study the researchers designed a questionnaire consisting of (23) paragraphs, and interview with the decision-makers in the organization to gather the primary data.

This study concluded that several of the most important results:

The main objective of using  (ICT) inside hospital to provide real patient care.

              aswell as the integration of (ICT) in the different functions of the hospital it doesn't allow the speed in processing information only but also decrease costs ,and  improve the image of the hospital , increase coordination within the parts of the institution and the follow-up crises and epidemics.

 

Références

Chauvancy Marie-Claire, « Cadres de santé : Une crise identitaire Décembre 2008, p.1
Mohamed DAHDAH, 2007
Mohamed DAHDAH, op.cit., P.53
Nha NGUYEN, « Gestion de la qualité », Edition sylvain ménard, de la chenelière inc, 2006, P.8.
Iman RAJI, op.cit., P .19
Capgemini Consulting (2010), Contribution des nouvelles technologies de l’information et de la communication (NTIC) à la qualité des relation
s interpersonnelles dans une organisation de travail, contribution aux travaux de la commission Lachmann, Larose et Pénicaud sur le « Bien-être au travail ».
Benedetto-Meyer M. et Chevallet C. (2008), Analyser les usages des systèmes d’information et des TIC, Éditions de l’ANACT.
الجريدة الرسمية، المرسوم التنفيذي رقم07- 140، العدد33، المؤرخ في 19ماي2007.ص ص 10-22.
فضيل دليو، الاتصال مفاهيمه-نظرياته-وسائله، الطبعة الأولى، دار الفجر، القاهرة، 2003، ص15.
فضيل دليو، اتصال المؤسسة (إشهار-علاقات عامة-علاقات مع الصحافة)، الطبعة الأولى، دار الفجر للنشر و التوزيع، القاهرة، 2003، ص 29.
CHERGUI Hali Fouad,Op.cit., PP12-13.
عبد العزيز المخيمر و محمد الطعامنة، الاتجاهات الحديثة في إدارة المستشفيات (المفاهيم و التطبيقات)، منشورات المنظمة العربية للتنمية الإدارية، القاهرة، 2003، ص7.
World Health Organization.
ثامر ياسر البكري، إدارة المستشفيات، الطبعة الأولى، دار اليازوري، عمان، 2005، ص22.
سيد محمد جاد الرب، الاتجاهات الحديثة في إدارة المنظمات الصحية، مطبعة العشري، مصر، 2008، ص ص 41-42.
نعيم إبراهيم الظاهر، أساسيات إدارة الأعمال و مبادئها، الطبعة الأولى، عالم الكتب الحديث للنشر و التوزيع، اربد، الأردن، 2010، ص 277.
محمد علي القوزي، نشأة وسائل الاتصال و تطورها، دار النهضة العربية للطباعة و النشر و التوزيع، القاهرة، 2007، ص ص 49-50.
محمد علي القوزي، نشأة وسائل الاتصال و تطورها، دار النهضة العربية للطباعة و النشر و التوزيع، القاهرة، 2007، ص ص 49-50.
فضيل دليو، اتصال المؤسسة (إشهار-علاقات عامة-علاقات مع الصحافة)، الطبعة الأولى، دار الفجر للنشر و التوزيع، القاهرة، 2003، ص 118.
صلاح محمود ذياب، إدارة المستشفيات و المراكز الصحية الحديثة (منظور شامل)، الطبعة الأولى، دار الفكر، عمان، 2009، ص 156.
سيد محمد جاد الرب، الاتجاهات الحديثة في إدارة المنظمات الصحية، مطبعة العشري، مصر، 2008، ص 157.
مزهر شعبان العاني، نظم المعلومات الإدارية: منظور التكنولوجي، الطبعة الأولى، دار وائل، عمان، 2009، ص75.
مصطفى محمود أبو بكر و عبد الله عبد الرحمن البريدي، مرجع سبق ذكره، ص ص 636-637
بشير عباس العلاق، تكنولوجيا المعلومات و الاتصال وتطبيقاتها في مجال التجارة النقالة، منشورات المنظمة العربية للتنمية الإدارية، القاهرة، 2007، ص ص138-142.
Ouadirhi Abdelaziz, « Qualité des prestations hospitalières “ l’hopital face aux défis de la compétitivité », Journal Albayane, 18/04/2012.
10.
Kossi TARKPESSI, « Mise en place de la démarche qualité dans les établissements hospitalière du TOGO a partir de l’expérience Française », Mémoire de Master en développement, spécialité, santé internationale, Université Senghor d'Alexandrie, 2007, P.14.
Imane RAJI, « Mise en place d’une démarche qualité dans un établissement de santé : cas de l’hôpital préfectoral d’inezgane », Mémoire en vue de l’obtention du diplôme de DESS en Management de la qualité, Université IBN ZOHR , ENSA D’AGADIR ,2007,P17
CAS (Centre d’analyse stratégique) (2011), Le fossé numérique en France, rapport du gouvernement au Parlement, Paris, La Documentation française, mai, www.strategie.gouv.fr/content/le-fosse-numerique-en-france.
Collège d’expertise DARES et DREES sur le suivi statistique des risques psychosociaux au travail (2009), Indicateurs provisoires de facteurs de risques psychosociaux au travail.16
Joling C. et Kraan K. (2008), Use of Technology and Working Conditions in the European Union, Fondation européenne pour l’amélioration des conditions de vie et de travail, Dublin.
Lachmann H., Larose C. et Pénicaud M. (2010), Bien-être et efficacité au travail – 10 propositions pour améliorer la santé psychologique au travail, rapport au Premier ministre, Paris, La Documentation française, février.
Perriault J. (2008), La Logique de l’usage : essai sur les machines à com- muniquer, Paris, L’Harmattan.
Publiée
2016-06-22
Comment citer
كاوج, أ /بشير; شريفة, د/ رفاع. دور تكنولوجيا المعلومات و الاتصال في تحسين الاتصال الداخلي في المؤسسات الاستشفائية العمومية الجزائرية - دراسة حالة مستشفى محمد بوضياف بورقلة الجزائر –. Sciences humaines, [S.l.], v. 40, juin 2016. ISSN 1112-3176. Disponible à l'adresse : >https://revues.univ-biskra.dz/index.php/sh/article/view/1723>. Date de consultation : 13 nov. 2024