مكانة الابتكار في سلسلة القيمة للمؤسسة الاقتصادية تجربة شركة Benetton
Résumé
تواجه المؤسسات بيئة معقدة و ديناميكية خاصة مع اشتداد المنافسة و ظهور تكنولوجيا الشبكات ، هذا ما يفرض عليها أن تقوم بابتكارات لطرح ما لا تستطيع مؤسسة أخرى عرضه في نفس الشروط ، كما أنه عليها الابتكار في نماذج أعمالها للتمكن من العرض على المناطق الجديدة لخلق القيمة التي تظهر في سلسلة القيمة ، فالنشاطات المرتبطة بالتجارة و البيع عن طريق الانترنيت أدت التي اعادة تشكيل سلاسل القيمة وأوجدت وسائل جديدة لاقتناص القيمة.
الكلمات الدالة:الابتكار ـ تطور سلسلة القيمة ـ اعادة التموقع الابتكارـ خلق القيمة.
L’entreprise est confrontée un environnement très complexe dans lequel la concurrence devient rude de plus en plus ainsi que l’émergence des technologies de l’information et les réseaux.
Ceci l’oblige à suivre le rythme imposé en effectuant des innovations leur permettant de dégager ce que ne peut pas offrir une autre entreprise dans les mêmes conditions et faire des innovations dans ses "business models" pour pouvoir offrir sur les nouvelles zones qui apparaissent dans la chaine de valeur. Les activités liées au commerce et à la vente par internet ont transformé les chaines de valeurs d’industries et les manières de créer et de capturer de la valeur.
Mots clés : l’innovation, la chaine de valeur ,la création de valeur , business model .
Références
_ Christian le BAS, Economie de l’innovation, Economica , France , Juin 1999 , p 09.
_ نجم عبود نجم ، إدارة الابتكار - المفاهيم و الخصائص و التجارب الحديثة ، دار وائل للنشر ، الطبعة الأولى ،الأردن ،2003 ،ص22 .
_ Joe tidd ; john bessant et keith pavitt, management de l’innovation ,intégration du changement technologique ,commercial et organisationnel , De boeck , Paris 2006 , p66.
- Arnaud groff ,op .cit ,p11
_ بلال خلف السكارنة ،الريادة و إدارة منظمات الأعمال ،دار المسيرة ،الأردن ،2008،ص48
- Aranaud groff ,op,cit ,p14.
_ محمد قريشي ، الإبداع التكنولوجي كمدخل لتعزيز تنافسية المؤسسات الاقتصادية ، مجلة العلوم الإنسانية العدد السابع و الثلاثون ،جامعة بسكرة ربيع 2008، ص05
_ نبيل جواد ، إدارة و تنمية المؤسسات الصغيرة و المتوسطة ،المؤسسة الجامعية للدراسات و النشر و التوزيع "مجد" 2006 ،ص 182
_ نعيم حافظ ابوجمعة ،التسويق الإبتكاري، المنظمة العربية للتنمية الإدارية ،القاهرة ،2003 ، ص10
_ نبيل جواد ،مرجع سابق ، ص184
_ Arnaud groff ,op. cit ,pp 46- 48
_ سعد غالب ياسين ،أساسيات نظم المعلومات الإدارية و تكنولوجيا المعلومات، دار المناهج ، عمان ،الأردن ،الطبعة الأولى ،2006، ص 70.
_ المرجع نفسه .
- Rodolphe Durand ,guide du management stratégique ,99 concepts clés , ED-Dunod, Paris,2003,p 35
_ sevrine le loarne ,sylvie blanco ,management de l’innovation , pearson éducation ,France 2009 p16.
_ Ibid p 210.
_ Houssain M, cholette S, Castaldi R.M,«An analysis of globalization forces in the wine industry: implications and recommendations for wineries», journal of global Marketing, Vol 21, issue 1, 2007.
- ChesbroughH .W ;Rosenbloom R .S ;« The role of business models in capturing value from innovation :evidence from Xerox corporation’s technology spin-off companies », industrial and corporate change ,vol .11,issue 3 ,2002.
- sevrine le loarne ,sylvie blanco , op. cit ,p 213.
- IBidem
-بالاعتماد على المراجع التالية :
- sevrine le loarne ,sylvie blanco , OP,CIT , PP 214 , 215 .
-http://fr.wikipedia.org/wiki/Benetton_Group Consulter le 01 /02/ 2014 à 20 :30