النظام السياسي وقيم المواطنة والانتماء
Résumé
ارتبط تطور مفهوم قيم المواطنة وقيم الانتماء بمفهوم الدولة واختلاف منظومة القيم الاجتماعية والسياسية عبر العصور، إذ يختلف مفهوم الحقوق والواجبات تبعاً للنمط السياسي الذي يسير شؤون المجتمع، فضلاً عن تطور مفهوم العقد الاجتماعي بين المواطنين والدولة، بغية الوصول إلى بناء اجتماعي متماسك يقوم على الاعتزاز بالمجتمع وقيمه وتاريخه والتطلع إلى مواكبة التغيير العالمي من حوله، فدراسـة الاـتجاهـات المعاصـرة للنظم السياسية في تنميـة قيـم المواطنـة والانتماء تشكـل ضرورة ملحة، لما لها من أثر في تحديد أولويات المجتمع نحو تربية معاصرة للمواطن، بما يكفل تربية ومواطنة سليمة، وبناء نظام اجتماعي متكامل ومتماسك.
L'évolution des droits et devoirs selon le modèle de la politique, qui gère les relations de la société, ainsi que l'évolution de la notion du contrat social (Citoyens- l'État), afin de parvenir à la cohésion sociale fondée sur la communauté et des valeurs et de l'histoire et pour suivre le rythme du changement global qui s’opère.
L’évolution des valeurs de la citoyenneté s’est associée aux valeurs d’appartenance à la notion de l’Etat, ainsi que d’autres systèmes des valeurs sociales et politiques, en mutation perpétuelle avec le temps et les changements des relations sociales et politiques opérés dans le temps afin de parvenir à une cohésion sociale fondée sur la notion du contrat social (Citoyens- Etat).
Etudier les tendances contemporaines des systèmes politiques dans le développement des valeurs de citoyenneté et d’appartenance qui constituent une nécessité présente, en raison de leurs impacts sur la détermination des priorités de la communauté.
L’éducation et la citoyenneté constituent la priorité du système social qui sera obligatoirement cohérent et intégré.
Références
- أبو الحسن علي بن إسماعيل: المخصص، الجزء 05، بيروت، دار إحياء التراث العربي، 1996، ص 369.
- الفيروز آبادي: القاموس المحيط، ط 08، بيروت لبنان، مؤسسة الرسالة، 2005، ص 1162.
- ناجي عبد النور: النظام السياسي الجزائري من الأحادية إلى التعددية السياسية، الجزائر، منشورات جامعة 08 ماي 1945، ص 03.
- بطرس البستاني: محيط المحيط، لبنان، مكتبة لبنان، دون سنة، ص440.
- الفيروز آبادي: مرجع سبق ذكره، ص 551.
- محمد عابد الجابري: قضايا في الفكر المعاصر العولمة صراع الحضارات العودة إلى الأخلاق التسامح الديمقراطية ونظام القيم الفلسفة والمدينة، بيروت، مركز دراسات الوحدة العربية، 1997، ص 150.
- اسماعيل عبد الفتاح: معجم المصطلحات السياسية والإستراتيجية، القاهرة، العربي للنشر، 2008، ص 168.
- ملحم قربان: الواقعية السياسية، ط 02، بيروت، المؤسسة الجامعية للدراسات، 1981، ص 18.
- إسماعيـل عبد الفتـاح عبد الكافـي: الموسوعـة الميسـرة للمصطلـحات السياسيـة عربي انجليزي، دون بلد، كتب عربية للنشر، 2005، ص 246.
- محمد نصر مهنا: في النظم الدستورية والسياسية دراسة تطبيقية، الإسكندرية، المكتب الجامعي الحديث، 2005، ص 93.
- فريدريك معتوق: معجم العلوم الاجتماعية انكليزي فرنسي عربي، لبنان، أكاديميا أنترناشيونال، 1998، ص 261.
- محمد طه بدوي وليلى أمين مرسي: المبادئ الأساسية في العلوم السياسية، مرجع سبق ذكره، ص137.
- محمود عودة: أسس علم الاجتماع، الإسكندرية، دار المعرفة الجامعية، 1998، ص 237.
- محمد سعد أبوعامود ومحمد محمد جاب الله عمارة: العلوم السياسية في إطار الكونية البشرية، الإسكندرية، المكتب الجامعي الحديث، 2005، ص237.
- ابن منظور الأفريقي المصري: لسان العرب، المجلد 12، بيروت، دار إحياء التراث العربي، دون تاريخ، ص 500.
- مجمع اللغة العربية: المعجم الوسيط، الجزء 02، طبعة 03، القاهرة، دار عمران، ص 797.
- أبي بكر جابر الجزائري: أيسر التفاسير لكلام العلي الكبير ، مجلد 02، دون ناشر، 1993، ص148.
-Longman dictionary: Longman dictionary of contemporary English, Lebanon, Lebanon Library, 1978, P 1213.
- عبد العالي دبلة: مدخل إلى التحليل السوسيولوجي، الجزائر، الدار الخلدونية، 2011، ص 91.
- دونال ماكري: قيمة، في: مشال دانك (محرر): قاموس علم الاجتماع، ترجمة: عبد الهادي الجوهري، ط 02، الإسكندرية، المكتب الجامعي الحديث، 1988، ص ص. 192-193.
- Charles Maccio: Valeurs Pour Temps, Lyon, chronique sociale, 1991, P19.
- محمّد السّويدي: مفاهيم علم الاجتماع الّثقافي ومصطلحاته، الجزائر، المؤسّسة الوطنيّة،1991، ص .7
- حليم بركات: المجتمع العربي المعاصر-بحث استطلاعي اجتماعي-، ط2 ، بيروت، مركز دراسات الوحدة العربيّة، 1985، ص.324
- الفيروز آبادي: مرجع سبق ذكره، ص 1340.
- محمد بن مكرم بن منظور: الجزء 15، مرجع سبق ذكره، ص 341.
- وليم الخولي: الموسوعة المختصرة في علم النفس والطب العقلي، القاهرة، دار المعارف، 1976، ص 72.
- إلهام عبدالحميد فرج : برنامج تدريبي مقترح لتنمية السلوك الديمقراطي والتفاعل الاجتماعي للمعلم العربي، أعمال المؤتمر العلمي الثالث لقسم أصول التربية -الديمقراطية والتربية في الوطن العربي-، كلية التربية، جامعة الكويت، بيروت، مركز دراسات الوحدة العربية،2001، ص 3.
- الفيروز آبادي: مرجع سبق ذكره، ص 1238.
- بطرس البستاني: مرجع سبق ذكره، ص 975.
- علي خليفة الكواري: مرجع سبق ذكره، ص 118.
-Banks J and Diversity: Group Identity and Citizenship Education in a Global Age, Washington, Educational Researcher, 2008, P 129.
- سيف بن علي المعمري: تربية المواطنة الصالحة-توجهات وتجارب عالمية في إعداد المواطن الصالح-، سلطنة عمان، مكتبة الجيل الواعد، 2006، ص ص. 27-31.
- إيمان العربي النقيب: القيم التربوية-دراسة في مسرح الطفل-، الإسكندرية، دار المعرفة الجامعية، 2001، ص 21.
- خليل عبد الرحمن المعايطة: علم النفس الاجتماعي، عمان، دار الفكر، 2000، ص 188.
- الطاهر بوغازي: مرجع سبق ذكره، ص 34.
- Mare Dennery: évaluer la formation des outils pour optimiser l'investissement formation, France, Esf éditeur, 2001, P13.
- قباري إسماعيل: مرجع سبق ذكره، ص ص. 49-51.
- أحمد عبد اللطيف وحيد: علم النفس الاجتماعي، عمان، دار المسيرة، 2001، ص 70.
- رجب بن علي بن عبيد العويسي: مرجع سبق ذكره, ص2.
- فؤاد حيدر: علم النفس الاجتماعي دراسات نظرية وتطبيقية، بيروت، دار الفكر العربي، 1994، ص ص. 100-101.
- ايفان كارين: تشكيل المستقبليات، ترجمة: خميس، دمشق، المركز العربي للتعريب والترجمة والنشر، 2000، ص .8
- بسام محمد أبو حشيش: دور كليات الربية في تنمية قيم المواطنة لدى الطلبة المعلمين بمحافظات غزة، سلسلة العلوم الإنسانية، مجلة جامعة الأقصى، العدد الأول، المجلد الرابع عشر، جانفي 2010، ص ص. 258-259.
- محمود أبو دف: المواطنة الصالحة-السمات والواجبات-، ورقة عمل مقدمة لليوم الدراسي: التربية والمجتمع المدني في فلسطين، جامعة الأقصى، 1999، ص127.
- حسين عبد الحميد أحمد رشوان: سلوكيات، الإسكندرية، المكتب الجامعي الحديث، 2001، ص ص. 125-126.
- عبد المنعم الدردير وبدوى حسين: بعض الجوانب النفسية لدى الشباب الجامعي المنتمي وغير المنتمي-دراسة مقارنة-، المجلة المصرية للدراسات النفسية، المجلد 8، عدد 18، القاهرة، المكتبة الأنجلو مصرية، 1998، ص 52.
- سلوى عبد الحميد الخطيب: نظرة في علم الاجتماع المعاصر، مرجع سبق ذكره، ص ص. 308-309.
- إيمان أحمد خضر: الإنتماء في برامج أطفال التلفزيون المصري، رسالة ماجستير، معهد الطفولة، جامعة عين شمس، 1993، ص 41.
-lowery David et al: citizenship in the empowered locality, Arden affairs quartenly, vol . 28 no. 1, 1992, P 89.