الأبعاد المجتمعية في المضامين التعليمية (من خلال تحليل محتوى كتب التربية المدنية لمرحلة التعليم المتوسط)
Résumé
يهدف هذا البحث للتعرف على ما إذا كانت المنظومة التربوية الجزائرية، من خلال الإستراتيجية الجديدة المسمى إستراتيجية التدريس عن طريق المقاربة بالكفاءات، تعمل على تكوين الفرد المنسجم مع أفراد مجتمعه، وثقافته، ودينه، المنتمي لوطنه، المعتز بانتمائه العربي الإسلامي، من خلال غرس المفاهيم المكرس لتبني القيم المجتمعية في حياته اليومية، وذلك من خلال تحليل محتوى كتب التربية المدنية لمرحلة التعليم المتوسط، باعتبارها المادة المنوط بها تحيق هذا الهدف.ولقد توصلنا من خلال هذا البحث إلى أن منهاج التربية المدنية المعد وفق إستراتيجية التدريس عن طريق المقاربة بالكفاءات، أولى أهمية بالغة لقيم الانتماء للمجتمع، والضبط الاجتماعي، في حين أهمل بشكل ملحوظ قيم التفاعل الاجتماعي الايجابي، والقيم الأخلاقية والإنسانية.
Our study aims at proving whether Algeria education institution through the strategy of skills brings a member who is socially, culturally and religiously integrated into his society ,enhancing sentiments of arabomoslem identity through a program of civil education designed for fundamental schools. In the end, we concluded that civil education program teaching through skills reveals an important role given to society and its endless disciplines ,However it fails to offer a positive social creativity, completely neglecting moral and human aspects of life .
Références
-حاجي فريد، بيداغوجيا التدريس بالكفاءات الأبعاد والمتطلبات، دار الخلدونية، الجزائر،2005، ص 67.
2 - أحمد الزبير، سند تربوي تكويني على أساس المقاربة بالكفاءات، المعهد الوطني لتكوين مستخدمي التربية، الجزائر، 2007، ص. 6.
3-رمضان أرزيل، نحو إستراتيجية التعليم بمقاربة الكفاءات،ج1،دار الأمل،تيزي وزو، 2002،ص 134.
4 -نقصد بها مجموعة الدروس المعبرة عن بعد ما من الأبعاد الاجتماعية التي يحتويها كتاب التربية المدنية، (أولى، ثانية، ثالثة، رابعة) والموجهة بشكل رسمي للتلميذ المتمدرس بمرحلة التعليم المتوسط.
5 - عبد الرحمن زعتوت، التربية المدنية للسنة الأولى متوسط، الديوان الوطني للمطبوعات المدرسية، الجزائر، 2003.
6 - موسى صاري، التربية المدنية للسنة الثانية متوسط، الديوان الوطني للمطبوعات المدرسية، الجزائر، 2004.
7 - محمد الشريف عميروش، التربية المدنية للسنة الثالثة متوسط، الديوان الوطني للمطبوعات المدرسية، الجزائر، 2005.
8 - محمد الشريف عميروش، التربية المدنية للسنة الرابعة متوسط، الديوان الوطني للمطبوعات المدرسية، الجزائر، 2006.
9 - وهي بطاقة تحتوى على عدد من الأسئلة، وتتكون من أربع محاور: الأول: اختص بإحصاء المضامين التعليمية لكل بعد من الأبعاد الاجتماعية الأربع في كل كتاب من كتب التربية المدنية لمرحلة التعليم المتوسط. الثاني: اختص بإحصاء المضامين المشروحة والمبسطة والتي استخدمت فيها أي وسيلة من وسائل الإيضاح. المحور الثالث: اختص بإحصاء المضامين التعليمية المرفقة بالحجج والبراهين والاستدلالات وعدد هذه الحجج. المحور الرابع: اختص بتصنيف المضامين التعليمية إلى ثلاث أصناف أساسية: مضامين ذات طبيعة سلوكية، ومضامين ذات طبيعة معلوماتية خبرية، ومضامين ذات طبيعة فكرية.
10-عزيزي عبد السلام، مفاهيم تربوية بمنظور سيكولوجي حديث، دار الريحانة،الجزائر، 2003، ص 96.
11 - محمد لبيب النجيحي، دور التربية في التنمية الاجتماعية والاقتصادية للدول النامية، دار النهضة العربية، بيروت،1981، ط2، ص. 178.
12 - محمد عطية الإبراشي، روح التربية والتعليم، دار الفكر العربي، القاهرة، 1993، ص. 86.
13 - مديرية التعليم الأساسي، منهاج التربية المدنية للسنة الثالثة من التعليم المتوسط، المركز الوطني للوثائق التربوية، الجزائر، ديسمبر 2003، ص. 27.
14 - مديرية التعليم الأساسي، نفس المرجع ص 28.
15 - مديرية التعليم الأساسي ، الوثيقة المرفقة لمنهاج التربية المدنية السنة الثانية من التعليم المتوسط، المركز الوطني للوثائق التربوية، الجزائر، ديسمبر 2003، ص 23
16 - مديرية التعليم الأساسي، منهاج التربية المدنية للسنة الثالثة من التعليم المتوسط، المركز الوطني للوثائق التربوية، الجزائر ديسمبر 2003، ص 17.
17-رمضان أرزيل، نحو إستراتيجية التعليم بمقاربة الكفاءات،دار الأمل،ج2،تيزي وزو2002، ص 141.
18 - رمضان أرزيل، نفس المرجع ص 142.
19 - رمضان أرزيل، نفس المرجع ص 142.
20 - رفعت محمود بهجت، التعلم الاستراتيجي مدخل مقترح لحفز التفكير العلمي، عالم الكتب، القاهرة، 2003، ص. 246.
21 - مديرية التعليم الأساسي ، منهاج التربية المدنية للسنة الثانية من التعليم المتوسط، المركز الوطني للوثائق التربوية، الجزائر، ديسمبر 2003، ص 23.
22- العوجي مصطفى، التربية المدنية كوسيلة للوقاية من الانحراف، المركز العربي للدراسات الأمنية والتدريب، الرياض، 1985، ص. 152.
23 - عبير عليمات، تقويم وتطوير الكتب المدرسية، دار ومكتبة الحامد، الأردن، 2006، ص 73.
24 - عبد الحميد سيد أحمد منصور وآخرون، التقويم التربوي، دار الأمين، القاهرة، 2004، ص 11.
25 - Jonnaert Philippe, Compétences et sociocontructivisme un cadre théorique, Ed.DeBoecck université, Bruxelles, 2002. P. 27.
26 - مديرية التعليم الأساسي، منهاج التربية المدنية للسنة الرابعة متوسط، المركز الوطني للوثائق التربوية، الجزائر، ديسمبر 2003، ص. 49.
27 - Scallon Gerard, L’évaluation formative des apprentissages t2, PUL, Québec 1988, p. 39
28 - إكزافي روجرس، ترجمة: ناصر موسى بختي، المقاربة بالكفاءات في المدرسة الجزائرية، الديوان الوطني للمطبوعات المدرسية، الجزائر، 2006، ص. 66.
29 - عبد الغني عبود وآخرون، التربية المقارنة والألفية الثالثة، الأيديولوجية، التربية، والنظام العالمي الجديد، مطبعة الساعدة، القاهرة، 1999، ص ص.435-436.
30 - Roegiers Xavier, Une pédagogie de l’intégration- Compétences et intégration des acquis l’enseignement, De Boeck, paris, 2002, p 119
31 - حسن حسين زيتون، إستراتيجيات التدريس رؤية معاصرة لطرق التعليم والتعلم، عالم الكتب، القاهرة، 2003، ص. 343.