الاستراتيجية التدريبية كآلية للتقليل من الضغوط المهنية لدى الموظفين – دراسة حالة جامعة عباس لغرور خنشلة-

  • سبــــــرينة أ.مانع - جامعة خنشلة- الجزائر

Résumé

الملخص:

   في إطار معالجة مشكلة ضغوط العمل لدى الموظفين ودور الاستراتيجية التدريبية في التقليل منها، قامت الباحثة بدراسة حالة جامعة عباس لغرور "خنشلة"، حيث كان عدد الموظفين الإداريين فيها 304 موظفا إداريا، بالتالي تم اعتماد عينة المسح الشامل. وقد اعتمدت الباحثة في جمع البيانات على الاستمارة (الاستبيان)، حيث تم توزيع 304 استمارة استرجع منها 265 واستبعد 5 فكان عدد الاستمارات القابلة للتحليل الإحصائي 260 استمارة، كما اعتمدت الباحثة برنامج spss في التحليل الإحصائي. من أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة أن الاستراتيجية التدريبية تشكل آلية هامة للتقليل من ضغوط العمل لدى الموظفين في الجامعة محل الدراسة، لكن هناك بعض العوامل التي تقلل من فاعليتها نذكر: روتينية العمل في الجامعة محل الدراسة يشكل مصدرا لضغوط العمل لدى الموظفين، عدم إتاحة الفرص للموظفين لإظهار إمكانياتهم الوظيفية واستغلالها يشكل مصدرا لضغوط العمل لديهم، عدم مقارنة أداء الموظفين المتدربين قبل وبعد العملية التدريبية وتقييمه لتحديد مدى فعالية البرامج التدريبية يؤثر على فعالية الاستراتيجية التدريبية، كما أن الجامعة لا تولي اهتماما بتقصي أراء الموظفين المتدربين حول مدى رضاهم واستفادتهم من البرامج التدريبية، كما لا تولي اهتماما بالتحديد الجيد للبرامج التدريبية وبالتالي غياب التغطية الجيدة للاحتياجات التدريبية، هذا يقلل من فعالية الاستراتيجية التدريبية في التقليل والحد من ضغوط العمل لدى الموظفين.

Abstract :
    For studying professional pressure on university administrative workers and the role of Training Strategy in reducing it, the researcher studied the case of Abbas Leghrour University at Khenchela, where a sample survey was conducted to 304. The researcher has adopted the form (questionnaire) to collect data. Where it is distributed to 304 administrative workers, among them 265 questionnaires are recovered and 05 are canceled. Consequently, the number of forms susceptive to analysis is 260 forms. Moreover, the software SPSS has been applied in the statistical analysis.

     As a result, this study finds that Training Strategy is an important mechanism to reduce the professional pressure on university workers under study. However, there are some factors, which reduce the effectiveness of training strategy such as: first, routine of the work at the university that causes stress among employees. Second, Lack of opportunities for employees to show their potential training strategy and talents. Third, the absence of evaluating the performance of trained employee before and after the training process may not show the effectiveness of training programs. Besides, the university does not pay attention to investigate the opinions of trained workers about how are they satisfied and benefit from training programs, it also does not identify training programs well.

     Thus, the university does not pay attention specifically for training programs and therefore the absence of good coverage of training needs, which reduce the effectiveness of training programs to diminish work stress among administrative workers.

Références

1. ابراهيم عبد الستار، الاكتآب، اضطراب العصر الحديث، الكويت: عالم المعرفة، 1998.
2. العيدوسي أحمد ومروان عبد الرزاق، واقع التكوين والتدريب في المسار المهني للمؤسسة الجزائرية، الملتقى الوطني حول: استراتيجيات التدريب في ظل إدارة الجودة الشاملة كمدخل لتحقيق الميزة التنافسية، جامعة طاهر مولاي بسعيدة، 10- 11 نوفمبر 2009.
3. بن عنتر عبد الرحمان، إدارة الموارد البشرية – المفاهيم والأسس – الأبعاد – الاستراتيجية، الأردن: دار اليازوري العلمية للنشر والتوزيع، 2010 .
4. جاري ديسلر، ترجمة محمد سيد أحمد عبد المتعال، إدارة الموارد البشرية، الرياض: دار المريخ، 2003.
5. راوية حسن محمد، السلوك في المنظمات، الإسكندرية: الدار الجامعية طبع نشر وتوزيع، 2001.
6. كامل بربر، إدارة الموارد البشرية – اتجاهات وممارسات – ، ط1، لبنان: دار المنهل اللبناني، 2008.
7. مازن فارس رشيد، إدارة الموارد البشرية – الأسس النظرية والتطبيقات العملية في المملكة العربية السعودية، ط1، الرياض: مكتبة العبيكان للنشر والتوزيع، 2001.
8. محسن أحمد الخضيري، الضغوط الإدارية الظاهرة، الأسباب، العلاج القاهرة: مكتبة مدبولي، )س غ م().
9. مصطفى محمود أبو بكر، إدارة الموارد البشرية مدخل تحقيق الميزة التنافسية، الإسكندرية: الدار الجامعيــة، 2004.
10. مصطفى نجيب شاويش، إدارة الموارد البشرية، ط3،عمان- الأردن: دار الشروق للنشر والتوزيع، 2000.
11. نجم عبد الله العزاوي، عباس حسين جواد، الوظائف الاستراتيجية في إدارة الموارد البشرية، الأردن – عمان: دار اليازوري العلمية للنشر والتوزيع، 2010.
12. عبد الحميد عبد الفتاح المغربي، دليل الإدارة الذكية لتنمية الموارد البشرية في المنظمات المعاصرة، مصر: المكتبة العصرية للنشر والتوزيع، 2009.
13. عبد الرحمن بن أحمد الهيجان، ضغوط العمل (منهج شامل لدراسة مصدرها ونتائجها وكيفية إدارتها)، الرياض، معهد الإدارة العامة، 1998.
14. عبد الغفار حنفي وآخرون، محاضرات في السلوك التنظيمي، ط1، مصر: مكتبة الإشعاع الفنية، 2002.
15. سعد الدين خليل عبد الله، إدارة مراكز التدريب، ط1، القاهرة: مجموعة النيل العربية، 2007.
18.Johnson .R. Organization And Management Training . 2nd Ed.New.York. Mcgraw-Hill Book Company. 1976.
Publiée
2014-12-01
Comment citer
أ.مانع, سبــــــرينة. الاستراتيجية التدريبية كآلية للتقليل من الضغوط المهنية لدى الموظفين – دراسة حالة جامعة عباس لغرور خنشلة-. Recherches économiques et managériales, [S.l.], v. 16, déc. 2014. ISSN 7902- 1112. Disponible à l'adresse : >https://revues.univ-biskra.dz/index.php/rem/article/view/1177>. Date de consultation : 18 avr. 2024