مدخل إدارة الجودة الشاملة لتحسين القدرة التنافسية في قطاع التأمين ( مع دراسة حالة شركات التأمين في الجزائر)
Résumé
إن الهدف الرئيسي لهذه الدراسة، هو تقديم و تناول هذا الموضوع في إطار نظري و تطبيقي يحدد و يصف التعريفات المتعلقة بإدارة الجودة الشاملة، كمدخل إداري حديث في قطاع التأمينات.
كما أن المسألة تطرح ضرورة إيصال أهداف برنامج إدارة الجودة الشاملة إلى كافة موظفي قطاع التأمين، و ذلك بغرض ضمان نجاحها، كما يتطرق الموضوع إلى دور المدير أو المسؤول في التأمينات من الناحية التطبيقية، ليجعل من إدارة الجودة الشاملة نجاحا لكل القطاع .
Resume :
Le but principal de cette etude c’est de presenter et traiter ce theme dans un cadre theorique et pratique qui limite, et decrit les definitions concernant la qualite totale de management, comme introduction administrative recente dans le secteur des assurances .
En outre le cas met l’accent sur la necessite de transmettre, les objectifs d’un TQM programme aux employes du secteur des assurances , et pour assurer son succes , il aborde egalement le role d’un directeur ou responsable en assurance dans la mise en œuvre, faisant TQM un succes de tout le secteur.